جريدة الديار
الإثنين 6 مايو 2024 04:00 مـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وصف خاطئ من بابا الفاتيكان يصنع صداما مع الكنيسة الأرثوذكسية الروسية

البطريرك كيريل و بابا الفاتيكان
البطريرك كيريل و بابا الفاتيكان

أقدمت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية على توجيه التوبيخ للبابا فرنسيس اليوم، وذلك على إثر استخدامه لهجة خاطئة بعد أن حث البطريرك كيريل على ألا يصبح "خادم مذبح" الكرملين.

فيما أكدت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، خلال تحذيرها للفاتيكان من أن مثل هذه التصريحات ستضر بالحوار بين الكنائس.

ويأتي ذلك على إثر تصريحات البابا فرانسيس بابا الفاتيكان ، لصحيفة كورييري ديلا سيرا الإيطالية إن البطريرك كيريل، الذي دعم حرب أوكرانيا، "لا يمكن أن يصبح خادم مذبح (الرئيس فلاديمير) بوتين".

ومن جانبها فقد أوضحت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية إنه من المؤسف أن يتحدث فرانسيس بهذه اللهجة بعد شهر ونصف من حواره المباشر مع كيريل، بطريرك موسكو وعموم روسيا.

كما ذكرت بطريركية موسكو "البابا فرانسيس اختار نبرة غير صحيحة لنقل محتوى هذه المحادثة"، رغم أنها لم تذكر صراحة تعليق "خادم المذبح".

وأضافت "من غير المحتمل أن تساهم مثل هذه التصريحات في إقامة حوار بناء بين كنيسة الروم الكاثوليك والكنيسة الأرثوذكسية الروسية، وهو أمر ضروري للغاية في الوقت الحاضر".

والجدير بالذكر أن البطريرك كيريل الذي يبلغ من العمر 75 عاما، وهو حليف وثيق لبوتين، فهو يرى أن الحرب ما هي إلا حصن في مواجهة الغرب الذي يعتبره منحطا، لأسباب على رأسها قبول المثلية الجنسية.

ويذكر أن الكنيسة الأرثوذكسية الروسية هي أكبر الكنائس في الطائفة الأرثوذكسية الشرقية، التي انفصلت عن الطوائف المسيحية الغربية في الانقسام الكبير عام 1054.

وتجدر الإشارة إلى أن لديها نحو 100 مليون من الأتباع داخل روسيا وأكثر من ذلك في الخارج، حيث يوجد مثلا في أوكرانيا قرابة 30 مليون من الأرثوذكس، مقسمين بين الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية التابعة لبطريركية موسكو واثنتين من الكنائس الأرثوذكسية الأخرى، إحداهما الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية المستقلة.

ويشار إلى أن خلال الفترة الماضية طلب البابا فرانسيس بابا الفاتيكان الذي يبلغ من العمر 85 عاما ، عقد اجتماع في موسكو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن أوكرانيا.

إلا أن الكرملين أكد اليوم إنه لا يوجد اتفاق بشأن هذا اللقاء حتى الآن.