جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 11:45 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
مصر تنعى الرئيس الإيراني ووزير خارجيته توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين جامعة القاهرة ووزارة المالية لدعم البحث العلمي وبناء القدرات في مجال اقتصاديات الصحة عناوين إخبارية سريعة وخفيفة ومتنوعة عن صباح اليوم الاثنين تنبيهات ونصائح وتعليمات للمواطنين اليوم الاثنين حول حالة الطقس انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية بالبحيرة بمادة الدراسات التليفزيون الإيراني يعلن وفاة الرئيس وجميع مرافقيه في حادث تحطم مروحيتهم في منطقة جبلية عرض ”ثورة الموريسكيين” لفرقة السنبلاوين على مسرح قصر ثقافة الزقازيق ”مختار”: كل الشكر والتقدير لوزيرة التضامن الاجتماعي علي جهود الوزارة المستمرة بنطاق الدقهلية غلق مخبز مخالف غير ملتزم بالاشتراطات الصحية بالجيزة إطلاق اسم اشهيد الرائد محمد جمال على إحدى مدارس رأس سدر تقنين أوضاع العاملين بمجال إدارة المُخلفات الحاصلين على التدريب إنطلاق فعاليات النادي الصيفي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور

رئيس الوزراء اللبناني: الانتخابات البرلمانية ستتم بنزاهة وشفافية

الإنتخابات البرلمانية اللبنانية
الإنتخابات البرلمانية اللبنانية

تفقد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي غرفة العمليات الخاصة بإدارة ومراقبة الانتخابات النيابية في الخارج التي أنشأتها وزارة الخارجية والمغتربين، بحسب ما أفادت وسائل إعلام لبنانية.

وقال في خلال الزيارة: إنها لحظة تاريخية ومهمة في وزارة الخارجية التي هي جسر حقيقي يربط لبنان المقيم بلبنان المنتشر، وهذا العمل هو خطوة إضافية لشد الأواصر بين لبنان واللبنانيين في الخارج.

وتابع: عندما نرى أن 220 ألف لبناني مغترب تسجلوا فقط للمشاركة في الانتخاب، فيما يبلغ عدد المغتربين الملايين، كنا نتمنى لو كانت المشاركة أكبر بكثير. وفي هذه المناسبة، أدعو المسجلين إلى عدم التقاعس والأقدام على الاقتراع بكثافة لإيصال صوتهم وإحداث التغيير

وأضاف ميقاتي: انتخابات المغتربين دليل إضافي على أن لبنان المنتشر لا ينسى لبنان ويريد لبنان ويجب أن يعبر عن هذا الاهتمام بوطنه من خلال صندوقة الاقتراع، متابعا: أشكر الجامعة الثقافية في العالم على دعمها لإنجاز ما تحقق، وهو إنجاز كبير ومهم. كما أشكر معالي وزير الخارجية على إصراره ومتابعته للوصول إلى هذا اليوم، على الرغم من التشكيك الكبير الذي سمعناه بحصول الانتخابات.
وختم ميقاتي: ما يحصل اليوم هو المدماك الأول في الانتخابات النيابية، وبإذن الله، ستتم الانتخابات بنزاهة وشفافية، ولم يترشح أحد منا للانتخابات كتأكيد إضافي على الحياد. ندعو الجميع إلى الأقبال على الاقتراع بكل نزاهة وحرية ضمير.

من ناحية أخرى

ذكّرت هيئة الإشراف على الانتخابات وسائل الإعلام المرئيّة والمسموعة والمقروءة كافّةً وجميع المرشّحين واللوائح والجهات السياسيّة، أنه اعتبارًا من الساعة صفر لليوم السابق ليوم الانتخابات ولغاية إقفال صناديق الاقتراع في مختلف مراحلها التقيّد بالموجبات الآتيّة:

تتقيّد وسائل الإعلام المرئي والمسموع والمقروء والمكتوب الرسمي والخاص، في جميع برامجها الإخباريّة السياسيّة والعامّة بما في ذلك نشرات الأخبار وبرامج المناقشات السياسيّة والمقابلات والتحقيقات واللقاءات والحوارات والطاولات المستديرة بالموجبات الآتيّة:

تمتنع وسائل الإعلام المرئي والمسموع والمقروء الرسمي والخاص خلال هذه المدّة عن:

إعلان التأييد والترويج لأي مرشّح أو لائحة انتخابية.

بث أو نشر أي إعلان أو دعايّة أو نداء انتخابي مباشر باستثناء ما يصعب تفاديه من صوت وأو صورة لدى التغطيّة المباشرة لمجريات العمليّات الانتخابية.

بثّ أو نشر برامج وإعلانات حول حق الانتخاب باستثناء الإعلانات الصادرة عن وزارة الداخليّة والبلديّات.

بثّ استطلاعات الرأي المتعلّقة بنتائج الانتخابات أو تقديرات تتعلّق بنتائج الانتخابات.

بث برامج تستضيف خلالها مرشّحين للانتخابات.

نقل وقائع اللقاءات أو المهرجانات الانتخابية.

بث أو نشر أرقام تقديريّة مصدرها الماكينات الانتخابية حول عدد المقترعين.

إجراء مقابلات مع المرشّحين أو الناخبين إلا ما كان منها عفويّاً أو فوريّاً لإبداء الرأي في مجريات العمليّة الانتخابية وشرط ألا يتوجّهوا بنداءات انتخابية مباشرة أو غير مباشرة أو أن يقوموا بدعوة المناصرين إلى الاقتراع.

يجوز لوسائل الإعلام المرئي والمسموع، الرسمي والخاص، أن تبثّ خلال هذه المدّة:

الإعلانات الصادرة عن وزارة الداخليّة والبلديّات وهيئة الإشراف على الانتخابات المتعلّقة بممارسة حق الاقتراع وبالعمليّة الانتخابية.

برامج تستضيف فيها محلّلين سياسيين في شؤون الانتخابات للتعليق على وقائع العمليّة الانتخابية مع التقيّد بأحكام المادّة 78 من قانون الانتخاب.

بثّ الأرقام الرسميّة الصادرة عن وزارة الداخليّة والبلديّات.

ويتوجّب على كلّ من وسائل الإعلام المرئي والمسموع والمكتوب وعلى المرشّحين واللوائح وممثلي الأحزاب والجهات السياسية التقيّد، خلال هذه المدّة بالموجبات الآتيّة:

الامتناع عن التشهير أو القدح أو الذمّ وعن التجريح بأي من اللوائح أو من المرشّحين.

الامتناع عن بثّ كلّ ما يتضمّن إثارة للنعرات الطائفيّة أو المذهبيّة أو العرقيّة أو تحريضاً على ارتكاب أعمال العنف أو الشغب أو تأييداً للإرهاب أو الجريمة أو الأعمال التخريبيّة.

الامتناع عن بثّ كل ما شأنه أن يشكّل وسيلة من وسائل الضغط أو التخويف أو التخوين أو التكفير أو التلويح بالمغريات أو الوعد بمكاسب ماديّة أو معنويّة.

الامتناع عن تحريف المعلومات أو حجبها أو تزييفها أو حذفها أو إساءة عرضها.