جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 02:32 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

زعيم التيارالصدري يطرح مبادرة للوصول لتشكيل الحكومة الجديدة..تعرف على تفاصيلها

العراق
العراق

قام زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، بطرح مبادرة سياسية تهدف للخروج من الأزمة التي يشهدها النظام السياسي في العراق.

وذلك من خلال دعوة مقتدى الصدر المستقلين في مجلس النواب إلى تبني تشكيل الحكومة المقبلة، و هذا بدعم من التحالف الثلاثي في مدة أقصاها 15 يوماً.

وجاء ذلك من خلال تغريدة لزعيم التيار الصدري، قال فيها "بعد التشاور مع الحلفاء في التحالف الأكبر أقول: للعملية السياسية الحالية ثلاثة أطراف الطرف الأول التحالف الوطني الأكبر: (تحالف إنقاذ الوطن) وهو راعي الأغلبية الوطنية، لكنه وبسبب قرار القضاء العراقي بتفعيل الثلث المعطل تأخر في تشكيل حكومة الأغلبية".

وتابع مقتدي الصدر بقوله أن "الطرف الثاني، الإطار التنسيقي الداعي لحكومة التوافق، وقد أعطيناه مهلة الأربعين يوماً، وفشل في تشكيل الحكومة التوافقية".

لذا فقد أضاف الصدرقائلا "الطرف الثالث، الأفراد المستقلون في البرلمان، ندعوهم لـ(تشكيل مستقل) لا يقل عن الأربعين فرداً منهم بعيداً عن الإطار التنسيقي مجموعاً الذي أخذ فرصته، وعلى المستقلين الالتحاق بالتحالف الأكبر ليشكلوا حكومة مستقلة سنبلغهم ببعض تفاصيلها لاحقاً، وسيصوت التحالف الأكبر على حكومتهم، بمن فيهم الكتلة الصدرية وبالتوافق مع سنة وأكراد التحالف، ولن يكون للتيار مشاركة في وزرائها".

وعلى إثر ذلك فقد علقت كتلة "العراق المستقل" النيابية، على دعوة زعيم التيار الصدري الأخيرة، و ذلك من خلال بيان رسمي.

حيث قالت الكتلة في بيانها ، أنه"إيماناً بالمسئولية الوطنية وتغليباً للمصلحة العامة ،وللخروج من أزمة الانسداد السياسي واحترام المدد الدستورية، تعلن كتلة العراق المستقل النيابية برئاسة النائب المستقل عبد الهادي الحسناوي، قبول مبادرة السيد مقتدى الصدر بدعوة النواب المستقلين لتشكيل حكومة وطنية مستقلة تعبر عن تطلعات المواطن وتسعى للارتقاء بالخدمات وإعمار البلد".

وتابعت الكتلة خلال بيانها ، بقولها "ندعو الإخوة المستقلين سواء من تحالف العراق المستقل أو الإخوة المستقلين الأفراد، إلى توحيد الجهود والكلمة للخروج بتشكيل سياسي مستقل هادف، قادر على وضع حل للأزمة الحالية التي يمر بها البلد".

كما ذكرت أيضا خلال البيان ، أنها "كما ندعو كافة القوى السياسية ،إلى دعم المبادرة الوطنية ونبذ الخلافات وعدم التأثير على الإخوة النواب المستقلين، سواء بالتهديد أو الوعيد واحترام إرادة الناخبين ،بعيداً عن المصالح الحزبية والفئوية كون المواطن، قد عانى الكثير نتيجة الانسداد السياسي وتأخر تشكيل الحكومة ،الذي انعكس سلباً وبشكل واضح على حقوق المواطن والخدمات وبناء البلد".

والجدير بالذكر أن فشل البرلمان العراقي منذ انتخاب أعضائه في الانتخابات البرلمانية المبكرة، في تشكيل الحكومة الجديدة، كما فشل البرلمان العراقي في انتخاب رئيس جديد للجمهورية العراقية حتى الآن، و هي خطوات تنذر بمصير ضبابي ينتظر العراق، ويثير القلق من المستقبل القريب للعراق.