جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 04:40 مـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«الظواهري» يحمل أمريكا مسئولية ما يحدث في أوكرانيا..لماذا؟

أيمن الظواهري
أيمن الظواهري

من جديد ظهر زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي أيمن الظواهرى، في تسجيل مصور معد مسبقاً لإحياء الذكرى الـ11 لوفاة سلفه أسامة بن لادن.

وخلال التسجيل المصور ، تطرق الظواهري بالحديث عن الأحداث العالمية، وعلى رأسها الحرب في أوكرانيا، حيث اتهم الولايات المتحدة الأمريكية بالمسئولية عن ذلك.

وجاء ذلك من خلال قول الظواهري ، إن "ضعف الولايات المتحدة الأمريكية" كان السبب في أن تصبح حليفتها أوكرانيا "فريسة" للعملية العسكرية الروسية.

وتجدر الإشارة إلى أن خطاب أيمن الظواهري الذي استمر 27 دقيقة، قد صدر أمس الجمعة، وفقاً لما ذكرته مجموعة "سايت" للاستخبارات التي تراقب نشاط المتطرفين.

ويشار إلى أن خلال الفيديو المسجل ، ظهر زعيم التنظيم الإرهابي، وهو جالساً على مكتب ومعه كتب وبندقية.

هذا وقد زعم الظواهري أن الولايات المتحدة "في حالة ضعف وانحدار"، مشيراً إلى أن ذلك من تأثير الحربين في العراق وأفغانستان عليها.

وذلك من خلال قوله "ها هي الولايات المتحدة بعد هزيمتها في العراق وأفغانستان، وبعد الكوارث الاقتصادية التي سببتها غزوات الحادي عشر من سبتمبر، وبعد جائحة كورونا، وبعد أن تركت حليفتها أوكرانيا فريسة للروس".

وخلال الخطاب أيضا، قام الظواهري لمهاجمة الدول العربية التي تنفق الأموال على الأندية الرياضية والفنادق والأسلحة.

ويذكر أن أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة السابق، قتلي على يد القوات الأمريكية قبل 11 عام .

حيث قتل بن لادن في 2 مايو 2011، على يد قوات خاصة من البحرية الأمريكية ، وذلك خلال هجوم على مقره في باكستان.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا يُعرف مكان وجود الظواهري، المطلوب من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي ، وهناك مكافأة قدرها 25 مليون دولار مقابل معلومات تؤدي إلى القبض عليه.