جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 08:07 مـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مع اقتراب الانتخابات.. أردوغان يقرر عودة مليون لاجئ إلى سوريا

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

من جديد عاد ملف اللاجئين السوريين في تركيا إلى الواجهة، وذلك بعد الحديث عن ضرورة عودة السوريين إلى بلادهم، حتى أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، هذا الأمر رسميًا.

وتأتي تصريحات الرئيس أردوغان، بالتزامن مع اقتراب الانتخابات المحلية التي ستشهدها البلاد العام المقبل، حيث أفاد أنه سيعيد مليون سوري إلى بلادهم.

وخلال تصريحاته أكد أردوغان، أن هناك مليون سوري في تركيا مستعدون للعودة طوعا إلى بلادهم.

ويشار إلى أن ذلك يأتي في الوقت الذي يدعو العديد في تركيا لضرورة عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ، و هذا وسط اتهامات منها بأنهم يزيدون من أزماتها الاقتصادية والسياسية في تركيا.

ومن جانبه فقد تعّهد أردوغان بأنه سيعمل على تخفيض عدد السوريين في تركيا إلى مستويات معقولة، كلما وفرّ الإمكانات اللازمة للعودة الطوعية، وذلك بحسب تعبيره.

وخلال تصريحاته أشار أردوغان إلى أن عدد المهاجرين غير النظاميين الذين أعادتهم تركيا إلى بلادهم منذ 2016 تجاوز 320 ألفا.

ويذكر أن في أبريل الماضي، منعت السلطات التركية اللاجئين السوريين، من عبور الحدود للقيام بزيارات لأقاربهم بمناسبة عيد الفطر ، و ذلك بجانب أن الحزب القومي التركي المتحالف مع حزب العدالة والتنمية الحاكم، دعا إلى عدم السماح للسوريين الذين ذهبوا بالفعل، للاحتفال بالعيد في بلدهم بالعودة إلى تركيا.

وبحسب إحصائيات مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين، فإن تركيا تستضيف حوالي 3.6 مليون لاجئ سوري مسجلين.

ويشار إلى أن خلال الفترة الأخيرة، شهدت تركيا عدداً من الحوادث التي وصفت بالعنصرية ضد السوريين، بجانب إتهامات بأنهم ضمن أسباب تردي الأوضاع الاقتصادية في تركيا.