جريدة الديار
الثلاثاء 16 أبريل 2024 08:36 صـ 7 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

البنتاجون يكشف عن هدف بوتين في أوكرانيا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

صرح مسئول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" اليوم ، إن "القوات الروسية تضيف أعدادا جديدة من القوات المقاتلة في أوكرانيا.

حيث أوضح المسئول الأمريكي، أنه "خلال الساعات الماضية، روسيا أضافت كتيبتين من المظليين في أوكرانيا"، كما أشار أيضا إلى أن "القوات الروسية ما زالت بطيئة التقدم في منطقة دونباس، وقد تتأخر أسبوعين عن جدول تقدّمها في دونباس".

وبحسب تقدير البنتاجون، فإن "هدف الروس الآن هو السيطرة على دونباس، كما إنهم يريدون التحرك غرباً، لكن هذا الأمر غير مؤكد الآن".

ومن جانبها فإن مديرة أجهزة الاستخبارات الأمريكية أفريل هاينز، خلال إفادة أمام مجلس الشيوخ الأمريكي، قد أكدت إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن ينهي حرب أوكرانيا بعملية دونباس، إذ إنه عازم على إقامة جسر برّي إلى منطقة ترانسنيستريا المولدوفية الانفصالية.

وذكرت أفريل هاينز، خلال جلسة استماع في لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ حول التهديدات العالمية، أنه "تفيد تقييماتنا بأن بوتين يعد لنزاع مطوّل في أوكرانيا ينوي من خلاله تحقيق أهداف تتجاوز دونباس".

واضافت أيضا أن "بوتين يرى على الأرجح بأن لدى روسيا إمكانيات ورغبة في مواجهة التحديات تتجاوز تلك التي يتمتع بها خصومه، ويعوّل على الأرجح على تراجع تصميم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مع تدهور الأوضاع في ما يتعلق بنقص الغذاء والتضخم وأسعار الطاقة".

فيما كشفت عن رؤيتها أن الرئيس الروسي سيفرض "على الأرجح" الأحكام العرفية في روسيا ، لدعم المجهود الحربي في أوكرانيا.

كما أوضحت أيضا إن أهداف بوتين تتجاوز إمكانيات روسيا العسكرية، مشيراً إلى أن ذلك "يعني ذلك على الأرجح بأننا سنتحرك في الأشهر القليلة المقبلة على مسار يصعب التنبؤ به بشكل أكبر ويحتمل أن يكون تصعيدياً أكثر".

وتابعت مديرة أجهزة الاستخبارات الأمريكية، بقولها أن "يزيد الاتجاه الحالي احتمال لجوء بوتين إلى وسائل أكثر حدة بما يشمل فرض أحكام عرفية وإعادة توجيه الإنتاج الصناعي أو خيارات عسكرية يحتمل أن تكون تصعيدية للحصول على الموارد التي يحتاجها لتحقيق أهدافه".

وخلال تصريحاته أكدت أفريل هاينز أنها تستبعد أن يؤمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، باستخدام الأسلحة النووية إلا إذا واجهت روسيا "تهديدا وجوديا".

وتجدر الإشارة إلى أن بدأت روسيا عمليتها العسكرية في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي ومستمرة حتى الآن، و ذلك لما يتجاوز الـ 76 يوم حتى الآن.