جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 05:11 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

غرق 11 مهاجرًا وإنقاذ 5 بواسطة سفينة مصرية قبالة الجزائر

غرق مهاجرين قبالة السواحل الجزائرية
غرق مهاجرين قبالة السواحل الجزائرية

أفادت وكالة فرانس برس بغرق11 مهاجرا جزائريا بعد انقلاب قاربهم قبالة السواحل الجزائرية في تيبازة، بينما تم إنقاذ خمسة آخرين، نقلا عن تلفزيون الحياة ومنظمة إغاثية إسبانية الإثنين.

وأفادت القناة الجزائرية على صفحتها في موقع فيسبوك تيبازة: وفاة 11 حرّاق انطلقوا من شاطئ فوكة ونجاة 5 شباب من بينهم طفلان.

ويطلق الجزائريون تسمية الحراق على المهاجرين غير الشرعيين
وكتب فرانسيسكو خوسي كليمنتي مارتن، الناشط في المنظمة الإسبانية “المركز الدولي للتعرّف على المهاجرين المفقودين على صفحته على فيسبوك بحسب المعلومات التي وصلتنا غرق قارب على متنه 16 شخصا. غرق 11 وإنقاذ 5 أشخاص.

وتابع كان بينهم نساء وأطفال وكانت وجهتهم أرخبيل البليار.

ونشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صور الضحايا وقالوا إنهم يتحدرون كلهم من مدينة فوكة بولاية تيبازة، غرب العاصمة الجزائرية، وكانوا متوجهين نحو إسبانيا وانقلب بهم القارب ليل الأحد الاثنين وظلوا 14 ساعة في المياه قبل أن تنقذهم سفينة مصرية وتسلمهم للسلطات الجزائرية.

وبحسب حصيلة نشرتها وزارة الدفاع الجزائرية حول الهجرة غير الشرعية فإن حرس السواحل أنقذوا 172 شخصا كانوا على متن قوارب، فيما تم توقيف 86 مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة، وذلك بين الرابع والعاشر من مايو.

وخلال سنة 2021 لقي أكثر من أربعة آلاف مهاجر حتفهم أو فقدوا خلال عبورهم البحر إلى إسبانيا، بحسب منظمة كاميناندو فرونتيراس غير الحكومية التي تعتمد حصيلتها على اتصالات للمهاجرين أو المقربين منهم على أرقامها للطوارىء.

وينطلق المهاجرون نحو البر الإسباني وأرخبيل الباليار من المغرب والجزائر، بحسب المنظمة الدولية للهجرة.