جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 06:49 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تقدر بـ5 ملايين متر مربع.. الأسطح الخضراء اقتصاد منزلي جديد

انطلقت مبادرة سطح أخضر بعد ظهور إحصائية من جهاز الإحصاء تفيد بوجود 5 مليون متر مربع من المسطحات الخضراء فوق أسطح المنازل بمختلف محافظات مصر.

وفي تصريح خاص لـ"الديار"، أكد المهندس أحمد جابر مؤسس مبادرة سطح أخضر، أن الفكرة جاءت ليكون السطح هو العِوض عن، تراجع المسطحات الخضراء، التي لم يعد بالإمكان توفيرها إما لأسبابٍ اقتصادية أو لأسباب جغرافية نتيجة ازدحام الكتل السكنية.

وأفاد بأن فكرة المبادرة تسهم بشكل كبير في التغلب على تراجع المساحات الخضراء من جهةٍ، واستغلال أسطح المنازل المهملة من جهة أخرى، خصوصًا وأن تلك الفكرة ستسهم بشكل كبير في تحقيق الاكتفاء الذاتي من كل المحاصيل الزراعية، التي تحتاج إليها أي أسرة من خضروات وفاكهة، وأيضًا نباتات الزينة.

كما ستسهم الفكرة في تحويل الأسطح إلى حدائق جميلة بدلًا من كونها مخزنًا للمخلفات والنفايات، التي ينتج عنها أضرار بيئية وصحية، فضلًا عن تشوه المظهر الجمالي للمباني.

وأضاف المهندس أحمد جابر، استهدفنا في أول عام من تدشين المبادرة، أن يتم زراعة 10000 سطح بمتوسط 100 متر مربع لكل سطح؛ لكي نساهم في زيادة المسطحات الخضراء بمقدار مليون متر مربع.

وأفاد بأن التحدي الأول الذي واجههم، تمثل في الوصول إلي أكبر عدد من الأسطح، لذلك بدأنا بفكرة تشكيل نماذج مصغَّرة من المبادرة عن طريق تدريب الأشخاص وتعليمهم عملية الزراعة من الصفر، وأساسياتها التي تمكنهم من زراعة ورعاية أي نبات، وفقًا لأحدث نظم الزراعة المتطورة الحديثة بدون تربة (الزراعة المائية)، وذلك من خلال عقد ورش تدريبية أون لاين؛ لسهولة الانتشار والوصول لعددٍ كبير.

ولفت إلى أن الزراعة فوق أسطح المنازل تعد مشروعًا سهل التنفيذ، فيوفر للمنزل الخضراوات والفواكه الطازجة بدون ملوثات؛ فيمكن زراعة جميع أنواع النباتات التي يحتاج لها البيت المصري، موضحًا أنه مستعد لتدريب وتقديم كل التفاصيل اللازمة لمساعدة من يريد البدء في تنفيذ هذه الأنظمة مجانًا، والمتابعة منذ الزراعة وحتى الإنبات، وتجهيز برامج تتحكم في عملية الري ذاتيًا حسب احتياج النباتات.

وأردف بأنه كانت هناك استجابة كبيرة من المتدربين من خلال تطبيقهم للمبادرة تحت إشراف ودعم وتوجيه كامل من أعضاء المبادرة، من بداية الزراعة وحتي الحصاد، وهو ما دفع معظم المتدربين للتطبيق العملي والحماس للفكرة، ومن ثم نقلها لغيرهم وتعليم مَن حولهم أيضًا بثقة بسبب التدريب، وهو ما ساهم في انتشار المبادرة بشكل كبير ليس بمصر فقط، بل بعدد كبير من الدول العربية.

وقال: يتم استخدام أنظمة حديثة بتكنولوحيا عالية تضمن عدم إلحاق أي ضرر بالسطح بسبب تسرب المياه أو زيادة الأحمال، حيث يتم تجهيز شبكة ري وصرف للمياه، مع إعادة تدويرها واستخدامها مرة أخرى، مع إمكانية زراعة الخضراوات مثل: الخس والكزبرة والشبت والجرجير والطماطم والخيار والفلفل والباذنجان، أو النبات الطبية والعطرية مثل: الريحان والنعناع والبردقوش والزعتر، أو أشجار الفاكهة مثل: الرمان والخوخ والتفاح والليمون والبرتقال واليوسفي، أو أشجار الزينة المختلفة.

وقال: حيث إن المستلزمات اللازمة لزراعة الأسطح من المعوقات التي كنا نحاول حلها، وكنا نوجه كل متابعي المبادرة لأقرب مكان لديهم، ومع إصرار العديد من مستفيدي المبادرة بضرورة توفير المستلزمات المختلفة، كان لزامًا علينا السعي للحصول علي مكان أولًا لتوفير تلك المستلزمات به.

كما طالب مؤسِّس سطح أخضر لتأسيس شركة لهم قائلًا: هذه الشركة، كانت أول المعوقات التي تواجهنا كشباب مبتديء، وتم بالفعل تأسيس الشركة، ثم طلبنا أيضًا الحصول علي قطعة أرض من الأجهزة المحلية، وقد تم الاستجابة من جهاز حدائق أكتوبر برئاسة محمد مصطفى رئيس الجهاز.