جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 04:24 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

رحل كل ما هو سمير.. 20 مايو يوم حزين في تاريخ السينما المصرية

سمير صبري وسمير غانم
سمير صبري وسمير غانم

2020 وأخواتها تسدل الستار على كل ما هو سمير، حيث أنهت 2020 بوفاة الفنان الراحل الكبير سمير الإسكندراني، وفي الذكرى الأولى لرحيل الفنان سمير غانم، رحل صديق عمره الفنان سمير صبري صباح اليوم الجمعة.

وكان الفنان القدير الراحل سمير صبري، وجه رسالة لصديق عمره ورفيق دربه سمير غانم، قبل وفاته وخاصه خلال ندوة في تكريمه بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والتي كشف خلالها عن الأحلام التي جمعتهما سويًا.

سمير صبري قال خلال ندوته الأخيرة:"يجمعني بسمير غانم الإسكندرية.. محطة الرمل.. وحبنا للمسرح وصورنا على أفيشات.. أنا وسمير جمعنا هوا إسكندرية وأحلام وعشق الفن.. وعشقنا لبلدنا.. وطموحات عديدة جمعتنا".

سمير صبري أضاف: "سألت استاذ فؤاد المهندس مين غير نجيب الريحاني بيضحكك قالي سمير غانم.. مش هكلم عن تلقائية سمير غانم.. الممثل الكوميدي في حياته الخاصة مش بيضحك.. لكن مع سمير غانم بتضحك وبتحس إنك عايش.. سافرنا مع بعض كتير.. جمعنا نفس المرض".

وتابع: "اشتغلنا مع بعض أكثر من 30 فيلم.. عملنا في يونان فيلم اسمه أهلا يا كابتن.. أحضان دافئة.. في الصيف لازم نحب، من أهم أفلامنا سويا.. سمير غانم عمل 145 فيلم".

سمير صبري، كان آخر ظهور له في مسلسل "فلانتينو" مع الزعيم عادل إمام، والذى عرض خلال موسم دراما رمضان قبل الماضى، كما شارك خلال الأعوام القليلة الماضية فى عدة أفلام آخرها "2 طلعت حرب للمخرج مجدي أحمد على، ومن قبله "ديدو"، من بطولة كريم فهمى وبيومي، وفؤاد، وأحمد فتحي، ومحمد ثروت، و"محمد حسين" مع النجم محمد سعد، و"المشخصاتي الجزء الثانى" مع الفنان تامر عبد المنعم.

سمير صبري ولد في مدينة اﻹسكندرية عام 1936، وتخرج في كلية فيكتوريا، ويعد فنانا شاملا فهو ممثل ومطرب ومذيع مصري، قدم برنامج (ما يطلبه المستمعون) باللغة اﻹنجليزية، كما قدم عدة برامج في التليفزيون المصري تمتعت بشعبية كبيرة، منها (هذا المساء) و(كان زمان) و(النادي الدولي). أما في السينما فقدم عشرات الأفلام، كما قام بتأسيس شركة إنتاج سينمائي لكنه تفرغ في السنوات الأخيرة للعمل في المسلسلات التليفزيونية.

حياة سمير غانم

سمير يوسف غانم (15 يناير 1937 - 20 مايو 2021[)، هو ممثل كوميدي مصري. تخرج من كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، ثم التقى بكلٍ من جورج سيدهم والضيف أحمد، وكوّنوا معًا فرقة ثلاثي أضواء المسرح الشهيرة، وهو فريق غنائي كوميدي لمع على المسرح من خلال تقديم مجموعة من الاسكتشات الكوميدية، كان أشهرها (طبيخ الملايكة) و (روميو وجوليت)، ثم قدم الثلاثة بعدها عددًا من الأفلام والمسرحيات الناجحة. انحلت الفرقة بعد وفاة الضيف أحمد عام 1970، واتجه مع جورج سيدهم للتمثيل معا في عدة مسرحيات كان أشهرها مسرحية (المتزوجون)، وكان آخر عمل مسرحي لهما معًا هو مسرحية (أهلاً يا دكتور).

وفي ثمانينات القرن العشرين لمع نجمه في سماء الفوازير، فقدم سلسلة من فوازير رمضان تحت اسم شخصيتي (سمورة) و (فطوطة)، ثم عاد في رمضان في أوائل التسعينيات من القرن نفسه ليقدم فوازير المطربون والمضحكون. يعتبر واحد من نجوم المسرح بين عادل إمام ومحمد نجم ومحمد صبحي.

حياة سمير الإسكندراني

سمير الاسكندراني، ولد في حي الغورية 1938، القاهرة، والده كان يعمل تاجرًا للأثاث وكان محبًا للفن وصديق لمجموعة من كبار الشعراء والملحنين مثل (زكريا أحمد، بيرم التونسي، أحمد رامي).

درس في كلية الفنون الجميلة وبدأ تعلم اللغة الإيطالية بها، واستمر في تعلمها بعدما ألغيت اللغة الإيطالية من الكلية في مدرسة لتعليم الأجانب والمصريين، ثم دعاه المستشار الإيطالي في مصر لبعثة دراسية إلى إيطاليا، وهناك ذهب لاستكمال دراسته بمدينة بيروجيا الإيطالية عام 1958 وعمره عشرون عامًا حيث درس وعمل بالرسم والموسيقى وغنى في فناء الجامعة.

وسجل حضور عزاء الفنانين الكبار، عدد كبير من النجوم والجمهور والمسؤولين، منهم وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم، ومن الفنانين ميرفت أمين، ويسرا وبوسي، وإلهام شاهين، وشيماء سيف، ولبلبة، وهاني رمزي، وبيومي فؤاد، وعمرو سعد، وشريف رمزي، وماجد المصري، وروجينا، وزوجها الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، ومنير مكرم وكيل نقابة المهن التمثيلية، ومحمد أسامة «أوس أوس».