جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 04:35 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لماذا تقوم أوكرانيا بتجميع جثث الجنود الروس؟

جثث
جثث

تقوم أوكرانيا بتجميع جثث الجنود الروس المتناثرة بين أنقاض البلدات التي احتلتها القوات الروسية سابقا، وتستخدم كل شيء من الحمض النووي إلى الوشوم للتحقق من هوياتهم على أمل استبدالهم بأسرى حرب.

وقد نجح متطوعون الجيش في جمع 60 جثة في منطقة خاركيف الشمالية الشرقية، التي تقهقرت عنها القوات الروسية في الأسابيع الماضية، و قاموا بتكديس الجثث في عربة قطار مبردة.

ومن جانبه فقد أوضح أنطون إيفانيكوف قائد فرع التعاون العسكري المدني بالقوات المسلحة الأوكرانية، والذي ينسق هذه الجهود، إن الجثث تُستخدم أحيانا ضمن جهود تبادل الأسرى وفي أوقات أخرى في عمليات تبادل الجثث الأوكرانية.

وتابع قائد فرع التعاون العسكري المدني بالقوات المسلحة الأوكرانية، بقوله أن جثث المسئولين رفيعي المستوى قد تكون ذات قيمة خاصة في التبادل.

كما ذكر أنطون إيفانيكوف، أنهم "نجمع كل الوثائق وكل بطاقات الائتمان، أي شيء من شأنه أن يساعدنا في التعرف على الجثة"، بما في ذلك الوشم والحمض النووي.

وأضاف أيضا بقوله إن الجثث ستُنقل بالقطار إلى كييف حيث يوجد مقر فريق التفاوض.

ويذكر أن جهود جمع الجثث أصبحت ممكنة بعد أن تم تقهقر القوات الروسية ، حتى صارت خاركيف بعيدة إلى حد كبير عن مرمى نيران المدفعية الروسية.

والجدير بالذكر أن في إطار جهود جمع الجثث جرت مؤخرا في قرية مالا روهان شرقي مدينة خاركيف، قام متطوعون يستخدمون الحبال لسحب جثتي جنديين روسيين من بئر بين منازل تضررت بشدة جراء القصف.

وبالتزامن مع قيام الجيش الأوكراني بجمع الجثث في محيط خاركيف الواقعة على بعد حوالي 240 كيلومترا إلى الجنوب الشرقي.

تقوم القوات الروسية بشن هجمات مكثفة في منطقة دونباس شرقي البلاد.