جريدة الديار
السبت 4 مايو 2024 05:29 صـ 25 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

عمليات بغداد ترصد مخططا إجراميا (تفاصيل)

العراق
العراق

كشفت برقية سرية من غرفة عمليات بغداد، عن مخططات لقصف المنطقة الخضراء ومطار العاصمة العراقية بصواريخ كاتيوشا وطائرات مسيرة، حيث عبرت عن تحذيرها من ذلك .

إلا أن في البرقية ، لم تحدد غرفة عمليات بغداد الجهة التي تخطط لذلك، لكنها قالت إن مجاميع خارجة عن القانون تقف وراء التخطيط للهجمات المحتملة.

وتجدر الإشارة إلى أن المنطقة الخضراء في وسط العاصمة العراقية، تعرضت لعشرات الهجمات خلال السنوات الماضية نفذتها ميليشيات متحالفة مع إيران.

حيث أنه دائما ما تتبنى هذه الميليشيات المقربة من إيران مسئوليتها عن مهاجمة المناطق الرئاسية ،ومقار البعثات الدبلوماسية وأماكن تواجد قوات التدريب الأمريكية والتحالف الدولي.

وعلى جانب آخر فإن العراق تشهد تعذّر لتشكيل حكومة جديدة، بعد مرور أكثر من 7 أشهر على إجراء الانتخابات التشريعية.

وذلك على إثر فشل انتخاب رئيس جديد للجمهورية العراقية، و إستمرار الرئيس المنتهية ولايته برهم صالح، المرشّح لولاية جديدة، بجانب إستمرار رئيس الوزراء مصطفى كاظمي بتسيير الأعمال.

ووفقاً للعرف المتبع في العراق منذ عام 2003 ، فإن منصب رئيس الجمهورية في العراق من نصيب المكون الكردي ، فيما يأتي منصب رئيس الوزراء العراقي من نصيب المكون الشيعي في العراق، أما منصب رئيس مجلس النواب العراقي فيكون من نصيب السُنة في العراق.