جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 07:44 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

روسيا تعلن سيطرتها على مدينة ليمان

القوات الروسية
القوات الروسية

بعد قتال امتد لأيام بين الجانب الروسي الأوكراني أكدت وزارة الدفاع الروسية،اليوم السبت، أن قواتها سيطرت بشكل كامل على مدينة ليمان الواقعة في منطقة دونباس شرق اوكرانيا بعد تدمير عدد من مراكز القيادة ،ومجموعة من مخازن الذخيرة التابعة للقوات الأوكرانية في منطقة كراماتورسك.

هذا،وجاء ذلك التأكيد بعد إعلان الانفصاليين المواليين لروسيا صباح الجمعة، السيطرة على بلدة "ليمان" الاستراتيجية في منطقة دونباس بالشرق الأوكراني.

على صعيد آخر، نفى بعد ساعات، مساعد وزير الدفاع الأوكراني يوري ساك، الأمر تماما مؤكداً حينها أن قواته تصدّ المحاولات الروسية بالتقدم وسط قصف عنيف.

في حين، وحسبما أفادت قناة العربية طالب المسؤول الأوكراني ، بتزويد بلاده بأسلحة ثقيلة لمواجهة أسلحة موسكو في الشرق، لذا أعلن باستخدام الأسلحة الغربية للدفاع عن أراضي أوكرانيا، وفق قوله.

ومن جهتها،قالت كييف مرارًا خلال الأيام الماضية أن أياماً صعبة مقبلة في شرق البلاد، لاسيما في دونباس، لذا حذرت من تصاعد القتال إلى حده الأقصى.

يشار إلى ليمان تشكّل تقاطعاً مهماً للسكك الحديد، يفتح الطريق إلى مدن كبرى مثل سلوفيانسك وكراماتورسك.

وأطلقت القوات الروسية المرحلة الثانية من عملياتها العسكرية في أوكرانيا في مارس الماضي من أجل السيطرة على إقليم دونباس، الذي تعتبر موسكو أن سكانه تعرضوا لانتهاكات عدة من قبل كييف.

كذلك، سيطرت القوات الروسية على هذا الإقليم المهم بشكل كامل، ستنجح موسكو بربط المناطق شرقاً بشبه جزيرة القرم (جنوباً) التي ضمتها إلى أراضيها عام 2014، وفتح ممر بري بينهما.

وقبل ذلك، اتهم الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، القوات الروسية بالسعي إلى تحويل مدن بوباسنا وباخموت وليمان وليسيتشانسك وسيفيرودونتسك إلى رماد، كما حدث مع فولنوفاكيا وماريوبول (جنوب شرقي البلاد).

الي ذلك،ستنجح روسيا إذا سيطرت على هذا الإقليم المهم بشكل كامل، بربط المناطق شرقاً بشبه جزيرة القرم (جنوباً) التي ضمتها إلى أراضيها عام 2014، وفتح ممر بري بينهما.

ويذكر أن روسيا اطلقت العملي العسكرية علي اوكرانيا في فجر الرابع والعشرين من فبراير الماضي ،حيث جاء ذلك بعد إعلان اوكرانيا الانضمام الي حلف الناتو ،وبناء قواعد عسكريه علي الحدود مع روسيا