جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 04:27 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ما هي الشراكة الصناعية التكاملية بين مصر والإمارات والأردن؟

علم مصر و الإمارات و الأردن
علم مصر و الإمارات و الأردن

كشفت مصر والإمارات والأردن، عن دخولهم مرحلة جديدة من العلاقات الاقتصادية من خلال إطلاق الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة.

وذلك من أجل مواصلة استكشاف الفرص والاستثمار في المجالات الحيوية، ذات الاهتمام الاستراتيجي المشترك للدول الثلاث.

ويأتي هذا بحسب ما تم الإعلان عنه في مؤتمر خاص بهذه الشراكة في العاصمة الإماراتية أبوظبي اليوم، حيث تتركز الشراكة على الاستثمار في 5 قطاعات صناعية تشمل الزراعة والأغذية والأسمدة والأدوية والمنسوجات والمعادن والبتروكيماويات.

وهذا من أجل تعزيز التنمية الاقتصادية، وتحقيق التكامل الصناعي وتكامل سلاسل القيمة، بين كل من الأردن والإمارات ومصر.

وبجانب أيضا العمل على تعزيز هذه الشراكة من خلال الاستفادة من المزايا الصناعية في الدول الثلاث، وتطوير مجالاتها لتحقيق الأهداف الاستراتيجية المشتركة والتي تشمل النمو المستدام، وتطوير صناعات تنافسية ذات مستوى عالمي.

وأيضاً تعزيز قطاعات التصنيع ذات القيمة المضافة، إلى جانب توفير سلاسل توريد مضمونة ومرنة وتعزيز نمو سلاسل القيمة والتجارة وتكاملها بين الدول الثلاث.

والجدير بالذكر أن هذا الشراكة الجديدة، تعد امتداداً للعلاقات الاقتصادية القوية بين الإمارات ومصر من جانب والإمارات والأردن من جانب آخر.

بالإضافة إلى أن هذه الشراكة تعد منصة للتعاون المستقبلي وترتكز على تعزيز الانفتاح وتطوير الصناعة وتبادل المنافع الاقتصادية، وتبادل الخبرات، وتعد أساسا لإقامة المشاريع الصناعية الكبيرة المشتركة، مما يساهم في توفير فرص العمل وتعزيز نمو الناتج المحلي وتنويع الاقتصاد وتحقيق نموا قويا في الصادرات.