جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 07:28 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هل يصبح الغاز المصري حلا بديلا للروسي في أوروبا ؟

هل يصبح الغاز المصري حلا بديلا للروسي في أوروبا ؟
هل يصبح الغاز المصري حلا بديلا للروسي في أوروبا ؟

مع خطط الحكومة المصرية لزيادة الصادرات إلى 1.5 مليار قدم مكعب يوميا خلال عامين..

هل يصبح الغاز المصري بديلا للروسي في أوروبا ؟

يدور الحديث عن قدرة مصر على أن تكون موردا بديلا للغاز الروسي ، ووفقا لتقرير صادر عن منظمة الدول العربية المصدرة للنفط (أوابك) .

صادرات مصر من الغاز

سجلت مصر أكبر نمو على مدار العام في الصادرات في شرق أفريقيا ، 1,4 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال في الربع الثاني مقارنة مع عدم وجود صادرات للغاز الطبيعي المسال في نفس الفترة من العام السابق .

وفي الوقت نفسه ، فإن الغاز الطبيعي المسال هو الغاز الوحيد الذي تصدره مصر حاليا ، حيث إن البلاد ليست مرتبطة بعد بشبكة خطوط أنابيب أوروبية ، حيث صدّرت مصر من خلال محطة إسالة الغاز في " إدكو" نحو 20 شحنة غاز مسال ، تقدر بـ 1.3 مليون طن ، منذ بداية العام 2022 حتى منتصف شهر مايو الجاري ، تتركز معظمها في أسواق أوروبا وآسيا .

خريطة تصدير الغاز

تتضمن خريطة تصدير مصر للغاز المسال لأبرز الأسواق العالمية خلال السنوات الثلاث الأخيرة، اليابان وسنغافورة، فرنسا، الهند، باكستان، الصين، تركيا، اليونان، إيطاليا، الكويت، بنجلاديش، المملكة المتحدة، إسبانيا، تايوان، كوريا الجنوبية، بلجيكا، بنما، الإمارات، تايلندا، وكرواتيا.

وزارة البترول المصرية

ونقلت وزارة البترول المصرية في بيان عن الوزير طارق الملا قوله ، إن صادرات مصر من الغاز الطبيعي والمسال من المتوقع أن ترتفع إلى 7.5 مليون طن بنهاية العام المالي الحالي ، وأضاف أنه من المخطط خلال العام المالي المقبل وضع 33 بئرا على خريطة الإنتاج لتضيف 450 مليون قدم مكعبة من الغاز و17.2 ألف برميل متكثفات .