جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 01:19 صـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تصريح تحذيري من زيلينسكى حول القمح (ماذا قال؟)

القمح
القمح

كشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم، عن إن ما يصل إلى 75 مليون طن من الحبوب قد تكون عالقة في أوكرانيا بحلول الخريف.

وذلك في إشارة إلى مزيد من تفقم للأزمة الغذائية على مستوى العالم، وهذا بحسب تحذير من الأمم المتحدة.

وتزامنت تصريحات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مع تحذيرات من تداعيات العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا على صعيد تفاقم أزمة الغذاء العالمية.

حيث أفاد الرئيس الأوكراني بقوله للصحفيين، إن السبب الذي يدفع إلى بقاء كميات القمح الضخمة حبيسة المخازن الأوكرانية هو السيطرة الروسية على البحر الأسود، حيث الموانئ الأوكرانية التي تصدر القمح إلى العالم.

وتابع زيلينسكي خلال تصريحاته بقوله أن بلاده، ناقشت مع بريطانيا وتركيا فكرة أن يقوم سلاح البحرية لدولة ثالثة، بضمان مرور صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود الذي تهيمن عليه روسيا.

كما ذكر الرئيس الأوكراني ، أن أسلحة أوكرانية ستكون أقوى ضمان للمرور الآمن لصادراتها.

والجدير بالذكر أن الأمم المتحدة تفيد إن أسعار القمح ارتفعت بنحو 6 في المئة خلال الشهر الماضي، و على أثر ذلك فقد حذرت من احتمال وقوع مجاعات واضطرابات حول العالم، في حال لم تفتح الموانئ الأوكرانية المطلة على البحر الأسود.

ويشار إلى أن الموانئ الأوكرانية المطلة على البحر الأسود لا تعمل ، منذ اندلاع العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا منذ 24 فبراير الماضي.