جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 11:55 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ذي هيل: واشنطن تعتزم إنشاء منطقة آمنة جنوب سوريا

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أفادت صحيفة ذي هيل نقلا مصادر عسكرية أمريكية بإن الإدارة الأمريكية تنوي إنشاء منطقة آمنة جنوب سوريا، بالتعاون مع الأردن، وذلك بعد سيطرة النظام السوري على المنطقة، وتهريبه لحبوب الكبتاطون المخدرة عبر الحدود الأردنية.

وأشار المصدر أن واشنطن بدأت بعقد اجتماعات مع المخابرات الأردنية في قاعدة التنف بهدف تشكيل مجموعات مدعومة من قبلها لمواجهة التمدد الإيراني على الحدود الأردنية السورية، ومكافحة تنظيم دواعش، وإنشاء منطقة آمنة على الحدود السورية الأردنية.

ومن ناحيه اخرى قال مصدر من فصيل مغاوير الثورة في معبر تنف الحدودي المحادي لسوريا والأردن، لصحيفة "المدن"، أن "أبناء السويداء سيشكلون عمود هذه المجموعات الفقري، وليس أبناء درعا".

وفي السياق أكد المتحدث الرسمي باسم "قوة مكافحة الإرهاب" في السويداء، "نمر أبو حمدان"، إن "القوة تعمل من خلال تنسيق عسكري مشترك مع التحالف بغية مكافحة تنظيم "الدولة" في بادية السويداء، فضلاً عن مكافحة خطوط المخدرات التي تديرها إيران و"حزب الله" اللبناني".

وتشهد المنطقة الجنوبية توترات أمنية في الفترة الأخيرة، مع زيادة التعزيزات العسكرية الإيرانية، وتصريحات عديدة للدول المجاورة حول التمدد الإيراني في المنطقة وتداعياته.