جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:33 صـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

المفتي: مع كل الظروف لم تتوقف موجات التطرف والإرهاب

 شوقي علام
شوقي علام

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، خلال كلمته بمؤتمر التطرف الديني، إن مصر هي قبلة العلم والعلماء وموطن العلم والحضارة المصرية، التي كانت ملهمة لكافة الحضارات، وكانت بأزهرها الشريف قبلة لطلاب العلم من كل مكان.

وتابع: “ لا يخفي عليكم ما يمر لدول العالم كله من ظروف ومتغيرات عصيبة نتيجة التغيرات المتوالية.. فبعد أن تفائل العالم خيرا ببداية رحيل وباء كورونا، وماكاد أن يتنفس الصعداء من إنتهاء أثاره الوخيمة، إذ برياح أزمات إقتصادية عانت وماتزال تعاني منها أغلب الدول، ومع كل موجات الظروف لم تتوقف موجات التطرف ولا هجمات الإرهاب العاتية”.

وأشار إلى أن جاهدنا المتواصل ضد الإرهاب فى الداخل والخارج لم يتوقف هو الأخر، بل ولم يهدأ ولو لحظة واحدة، معقبا: “ذلك لأننا ندرك تماما من واقع التجارب والخبرات أن جرثومة الإرهاب تنمو وتنشط وتتزايد بشكل ملحوظ فى أوقات الأزمات والأوبئة والحروب أكثر من أى وقت أخر، خاصة فى أوقات الاستقرار والأمن والسلام”.

وأفاد: “كان واجبا على أهل العلم والرأي والفكر وأيضا على مؤسسات صناعة الرأى وتشكيل الوعي خاصة المؤسسات الدينية أن يكونوا جميعا فى أعلي درجات اليقظة والحيطة والاستعداد لمواجهة تلك التيارات الفكرية الإرهابية بكافة الوسائل العلمية والفكرية.. ومن خلال ذلك جاءت فكرة هذا المؤتمر”.