جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 01:39 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الأزهر: التبرك بمياه المجاري حرام ولو كانت من صرف الحرمين

علق الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف السابق على واقعة، قيام بعض الأهالي بقرية إدكو بمحافظة البحيرة باللجوء إلى بالوعة صرف صحي للتبرك بالمياه الموجودة بها والادعاء بأنها تشفي الأمراض، وذلك بملء قارورات مياه والاستحمام بها.

وأكد "شومان" عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أن استخدام مياه المجاري في غسل الأبدان أو التبرك بها حرام، ولو كانت من صرف الحرمين، مشيرًا إلى أنه إن صح ما يقال عن تبرك أهل قرية بمياه بلاعة فمنتهى السفه والجهل والتخلف.

ومن جانبه وجَّه اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، جميعَ الجهات المعنية بسرعة التحرك واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لغلق بئر الصرف الصحي التي انتشر مقطع فيديو لبعض المواطنين يستخدمون مياهها بغرض التبرك بها وشفاء الأمراض، وتوعية المواطنين بخطورة هذا الأمر.

وأغلقت لجنة من مجلس المدينة البئر بطريقة يصعب فتحها مرة أخرى نظرًا لأن هذه المياه شديدة الخطورة على الصحة العامة لما تحتويه من فيروسات وبكتيريا وفطريات ومركبات كيماوية خطرة.

كما نظَّمت الوحدة الصحية ومديرية الأوقاف حملات توعية للمواطنين بخطورة مياه الصرف الصحي والتي تمتلئ بالفيروسات والبكتيريا التي قد تسبب أمراضًا شديدة الخطورة على الجلد وعلى الكبد، والتأكيد على أن ذلك يعد من الجهل والخزعبلات وليس لها أساس من الصحة.

فيديو التبرك بمياة المسجد

وكان الإعلامي عمرو أديب قد نشر فيديو يبرز قيام بعض الأهالي بقرية إدكو بمحافظ البحيرة باللجوء إلى بالوعة صرف صحي للتبرك بالمياه الموجودة بها والادعاء بأنها تشفي الأمراض، وذلك بملء قارورات مياه والاستحمام بها.

وقال عمر أديب في برنامجه الحكاية المذاع على قناة إم بي سي مصر: "الموضوع والأمر ده وراه حاجة كبيرة"، مستنكرًا قيام الأهالي بالتبرك بتلك القاذورات على حد قوله، متابعًا: "إدكو مدينة جميلة وفيها تعليم عالي والرئيس عمل مشاريع كبيرة فيها إزاي ده بيحصل فيها".

وكشف مراسل البرامج أن بداية الحكاية كان مجرى مائيًا، وكان هناك ثلاثة مساجد تصب في ذلك المجرى، وبعض الناس اتخذت تلك المياه للمباركة، مشيرًا إلى أن هناك مواطنين يأتون من المحافظات للتبرك بتلك المياه.