جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 03:51 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

إسرائيل: إيران تقترب من حيازة قنبلة نووية

رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت
رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي،نفتالي بينت السبت، على أن إيران تخصب اليورانيوم بوتيرة غير مسبوقة، مشددا على إن طهران تقترب من حيازة القنبلة النووية ما لم يتخذ العالم موقفاً حازماً صوب ذلك.

وكان قد أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، مساء الخميس، أن إيران قامت بتركيب أجهزة طرد مركزي جديدة، وباشرت بضخ غاز اليورانيوم فيها، رداً على القرار الذي تبنته الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وأضاف بينت ، سنعلن المزيد من الإجراءات ردا على سلوك الوكالة الدولية للطاقة الذرية معداً سلوك الأخيرة سياسياً وغير قانوني وفق ما أوردته صحيفة طهران تايمز.
وجاءت تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي تعقيباً على إصدار الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة قبل أيام، قراراً أميركياً أوروبياً ينتقد إيران رسمياً لعدم تعاونها، وذلك بعد تقرير سابق الشهر الماضي، أكدت فيه الوكالة عدم حصولها على "توضيحات" بشأن آثار يورانيوم مخصب عثر عليها في ثلاثة مواقع غير مصرح عنها في إيران.
بينما ردت طهران على قرار الوكالة يوم الأربعاء الماضي، بإغلاق 27 كاميرا مخصصة لمراقبة أنشطتها النووية.

وكانت إسرائيل معارضة شرسة لاتفاق 2015، ورحبت بانسحاب إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب منه، ما تسبب في انهياره، فيما تسعى إدارة الرئيس الأميركي الحالي جو بايدن، إلى تجديد الاتفاق الذي رفع بعض العقوبات عن إيران مقابل تقييدها برنامجها النووي وموافقتها على الرقابة عليه، في حين لم تستبعد الولايات المتحدة وإسرائيل استعمال القوة العسكرية لمنع إيران من تطوير سلاح نووي.

​​​​​