جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 01:52 صـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وكالة الطاقة الذرية تبني قرار يدين النشاط النووي الإيراني

الوكاله الدوليه الطاقه الذريه
الوكاله الدوليه الطاقه الذريه

قرر مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم، تبني قرار إدانة ضد سلوك إيران النووي، حيث صوتت 30 دولة لصالح قرار إدانة إيران في مجلس محافظي الوكالة الذرية.

وخلال قراره أدان مجلس محافظي الوكالة الذرية أيضا، تقاعس إيران عن تفسير آثار وجود يورانيوم في مواقع غير نووية.

ومن جانبها فقد أفادت المندوبة الأمريكية أمام مجلس المحافظين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم، إن المجلس يتمتع بمسئولية لاتخاذ الإجراءات المناسبة لمحاسبة إيران على عدم الوفاء بالتزاماتها النووية.

كما ذكرت بقولها "لذلك نحن نرعى مشروع قرار مع الدول الأوروبية الثلاث يدعو إيران للوفاء العاجل بالتزاماتها النووية، ولا نريد تصعيدا مع إيران بل توضيح المسائل العالقة".

هذا وقد صرح مندوب السعودية الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا الأمير عبد الله بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود اليوم، إن إيران تواصل نهجها غير الواضح في تقديم تفسيرات ليس لها مصداقية، مستغلة صبر الدول الأعضاء لتطوير برنامجها النووي.

والجدير بالذكر أن إيران حجبت كاميراتي مراقبة تابعتين للوكالة الدولية للطاقة الذرية بأحد مواقعها النووية، وفق ما أورد التلفزيون الرسمي اليوم.

ويذكر أن إيران تحجب لقطات من كاميرات مراقبة تابعة للوكالة، وتحتفظ بها منذ فبراير شباط 2021 ، وذلك كورقة ضغط ومساومة لإعادة العمل بالاتفاق النووي المتداعي.

وسبق وصرح رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيراني محمد إسلامي ، إن الوثائق "المزعومة" الواردة في تقرير الوكالة الدولية للطاقة "تحرك سياسي" يهدف لمواصلة ما وصفها بالضغوط القصوى على بلاده.