جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 12:47 مـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

قرار سعودي جديد بشأن ارتداء الكمامات في الحرمين (تعرف عليه)

الإجراءات الاحترازية ضد كورونا
الإجراءات الاحترازية ضد كورونا

أقدمت السلطات السعودية اليوم، على رفع الإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بمكافحة جائحة كورونا، إلا إنها أبقت على شرط ارتداء الكمامة الحرمين الشريفين في مكة والمدينة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية واس، عن مصدر مسئول في وزارة الداخلية السعودية، بأن القرار جاء بناءً على متابعة الوضع الوبائي للجائحة ، وما رفعته الجهات الصحية المختصة وللمكتسبات العديدة المتحققة في مكافحة الجائحة، وارتفاع نسَبْ التحصين والمناعة ضد الفيروس في المجتمع.

لذا فقد أوضح المصدر، إنه لم يعد يشترط ارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة، باستثناء المسجد الحرام، والمسجد النبوي الشريف، والأماكن التي تصدر بشأنها بروتوكولات من قبل هيئة الصحة العامة "وقاية"، أو المنشآت والأنشطة والمناسبات والفعاليات، ووسائل النقل العام التي ترغب في تطبيق مستويات حماية أعلى من خلال الاستمرار في اشتراط ارتداء الكمامة للدخول إليها، مع الاستمرار في التوعية والحث على استخدامها.

كما ذكر المصدر المسئول أيضاً، أنه لا يشترط التحصين والتحقق من الحالة الصحية في تطبيق "توكلنا" ، قبل الدخول إلى المنشآت والأنشطة والمناسبات والفعاليات وركوب الطائرات ووسائل النقل العام، باستثناء التي تقتضي طبيعتها اشتراط التحصين، أو الاستمرار في التحقق من الحالة الصحية بحسب ما تحدده البروتوكولات الصادرة من قبل هيئة الصحة العامة "وقاية"، أو المنشآت والأنشطة والمناسبات والفعاليات ووسائل النقل التي ترغب في تطبيق مستويات حماية أعلى من خلال الاستمرار باشتراط التحصين أو التحقق من الحالة الصحية للدخول إليها.

وخلال تصريحاته كشف المصدر عن زيادة مدة اشتراط تلقي الجرعة التنشيطية (الثالثة) من اللقاحات المضادة للفيروس إلى 8 أشهر بدلاً من 3 أشهر من تلقي الجرعة الثانية، كشرط لمغادرة المواطنين إلى خارج المملكة، ويستثنى من ذلك الفئات العمرية التي تحددها وزارة الصحة أو المستثناة بحسب ما تظهر حالتهم الصحية في تطبيق "توكلنا".

وأكد المصدر أهمية الاستمرار في استكمال تنفيذ الخطة الوطنية للتحصين ويشمل ذلك تلقي الجرعات التنشيطية المعتمدة من اللقاح، موضحاً أن هذه الإجراءات تخضع للتقييم المستمر من قبل الجهات الصحية المختصة في المملكة، حسب تطورات الوضع الوبائي.

وبحسب الإحصائيات الرسمية ، فإن إجمالي عدد الاصابات بفيروس كورونا في السعودية، بلغ أكثر من 778 ألف حالة إصابة، فيما وصل إجمالي عدد الوفيات جراء الأصابة بفيروس كورونا في السعوديه لأكثر من 9 ألف حالة وفاة حتى الآن.