جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 02:41 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

جامعة المنصورة تطلق قافلة ”جسور التنمية 12” بقرية بسنديلة

قافلة طبية لجامعة المنصورة بقرية بسنديلة
قافلة طبية لجامعة المنصورة بقرية بسنديلة

انطلقت القافلة المتكاملة (جسور التنمية 12) لخدمة أهالي قرية بسنديلة بمركز بلقاس محافظة الدقهلية في إطار المشروع القومي لتطوير الريف المصري "مبادرة حياة كريمة"، تحت رعاية الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية والدكتور أشرف محمد عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة، والدكتور محمود المليجي نائب رئيس جامعة المنصورة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور هيثم الشيخ نائب محافظ الدقهلية ود. عمرو عبد العاطي رئيس مركز ومدينة بلقاس، وتنسيق كلاً من: إيمان أحمد أبو الفضل منسق مبادرة حياة كريمة بجامعة المنصورة، والمهندسة شيماء محمد الصديق منسق مبادرة حياة كريمة بمحافظة الدقهلية.

وشملت القافلة المتكاملة (قافلة طبية وتوعية صحية وقافلة بيطرية وأنشطة ترفيهية للأطفال وإرشاد زراعي وفحص حقلي).

وقالت الدكتورة غادة القنيشي وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بأن القافلة البيطرية قامت بالكشف على 617 حالة في التخصصات المختلفة و تحويل 49 حالة لاستكمال العلاج بمستشفيات جامعة المنصورة و صرف العلاج بشكل مجاني لجميع المرضي.

ومن جانبه صرح الدكتور محمد جبر وكيل كلية الطب البيطري لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بأن القافلة البيطرية قامت بالكشف على 13 من الأبقار والجاموس، 55 من الماعز والأغنام، 18 من الدواب بالإضافة 76 من الدواجن 6 حيوانات أليفة وتقديم الإرشاد المربين عن طريقة التغذية السليمة للحيوانات.

وصرحت وفاء أبو المعاطي رئيس لجنه رعاية وتنميه الطفولة بأن اللجنة قامت بعمل ورشه عمل بعنوان (خروف العيد) لحوالي 45 طفل وطفله تتراوح أعمارهم بين من 3 إلى 13 سنة بالإضافة إلى عمل مسابقات رياضيه وترفيهيه وقصة تفاعلية عن الإجازة الصيفية وتم توزيع الحلوى على حوالي 110 طفل وطفله من أبناء القرية. وقد شارك في الأنشطة كلا من حلوات أبو مسلم وأماني أبوزيد وإيمان صلاح.

ومن جانبها صرحت الدكتور وفاء فتحي وكيلة كلية التمريض لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن أعضاء لجنة التوعية الصحية قد قاموا بتقديم التوعية عن جرثومة المعدة طرق الانتقال والوقاية ومتلازمة تكيس المبايض عند النساء والتوعية الصحية عن أهم الأمراض التنافسية شارك في التوعية كلا من: نجوى محمود أستاذ مساعد تمريض صحة المجتمع، هاشم محمود أستاذ مساعد صحة المرأة والتوليد، ود. وفاء حامد مدرس تمريض صحة المجتمع.

وأضاف الدكتور محمد شطا عميد كلية الزراعة بأن القافلة الزراعية قد قامت بعمل إرشاد زراعي لعدد 20 مزارع من القرية وفحص حقلي لعدد من المزارع وتم التحدث عن اهم الأساليب الحديثة وتوعية المهندسين الزراعيين وكذلك المزارعين بأحدث التقنيات والمعاملات الزراعية التي تعود بالإنتاجية المرتفعة للمحاصيل الزراعية وخاصة في ظل التغيرات المناخية التي طرأت حديثا شارك في التوعية كلا من: د. محمود الرفاعي، ود. محمد صلاح شتيوي، ود. أمل عبدالحافظ.