جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 02:31 مـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

إلى أين وصلت تطورات الأوضاع في أوكرانيا؟

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

تستمر تطورات الأوضاع في أوكرانيا، في السيطرة على المشهد العالمي ، وذلك مع إستمرار العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا منذ مايقارب من أربعة أشهر.

ومن جانبها فقد أوضحت السلطات الروسية اليوم، أن عمليتها العسكرية في سيفيرودونيتسك في إقليم دونباس يمضي قدماً ،وأنها سيطرت على حي في مشارف المدينة.

هذا وقد أوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف، من خلال بيان رسمي إن "الهجوم في اتجاه سيفيرودونيتسك يتطور بنجاح".

كما ذكر أن القوات سيطرت على حي ميتيولكين على الأطراف الشرقية للمدينة، وأضاف أيضا أن "القوات المسلحة لروسيا الاتحادية تواصل ضرب الأهداف العسكرية على أراضي أوكرانيا".

وأفاد أيضا إن "صوايخ كاليبر" طويلة المدى استهدفت مقر قيادة في منطقة دنيبروبتروفيسك، مما أدى إلى سقوط جنرالات وضباط أوكرانيين من وحدات منها هيئة الأركان العامة.

وعلى جانب آخر فقد أفاد سيرهي جايداي، حاكم منطقة لوغانسك اليوم، أن"كل تصريحات الروس بأنهم يسيطرون على سيفيرودونيتسك هي أكاذيب، في الواقع، هم يسيطرون على معظم المدينة، لكنهم لا يسيطرون عليها تماماً".

وتابع بقوله "تعزز القوات الروسية صفوفها بجنود الاحتياط بشكل مستمر وبالتالي، تدخل قوات جديدة إلى سيفيرودونيتسك والمناطق المحيطة بها".

وبالتزامن مع ذلك فقد أوضح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم، بعد زيارته مدينة ميكولايف جنوب البلاد، إن معنويات قواته "عالية"، مشدداً على قدراتها في الانتصار على القوات الروسية في صراع "قد يستمر لسنوات".

وتابع زيلينسكي خلال مقطع مصور نُشر عبر حسابه في تلجرام، بعد زيارة نادرة خارج كييف إلى ميكولايف المطلة على البحر الأسود، حيث تفقد القوات المتمركزة في مكان قريب وفي منطقة أوديسا المجاورة "لن نمنح الجنوب لأحد وسنستعيد كل شيء وسيكون البحر أوكرانيّاً".

وخلال الفيديو أوضح زيلينسكي ، بقوله "الخسائر كبيرة، دُمرت منازل كثيرة وتعطلت الخدمات اللوجستية المدنية وهناك مشكلات اجتماعية عدة".

كما أشار إلى أنه طلب "تعميم تقديم مساعدة لجميع الأشخاص الذين فقدوا أحباء لهم"، كما قال "سنعيد بالتأكيد بناء كل ما دمّر، كمية الصواريخ التي تملكها روسيا لا تتفوق على رغبة شعبنا في العيش"، شاكراً الجنود الذين يحاولون منع تقدم القوات الروسية المدعومة من المقاتلين الموالين لروسيا في الشرق من شبه جزيرة القرم، على "خدمتهم البطولية".

والجدير بالذكر أن مجلة "ناشيونال ديفنس" الأمريكية ، نشرت قبل أيام مقابلة مع الجنرال فولوديمير كاربينكو رئيس الخدمات اللوجستية للجيش الأوكراني، أقر خلالها بأن بلاده فقدت "حوالى 50 %" من أسلحتها.