جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 03:29 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

من المنصورة للعاصمة.. أرواح صعدت للسماء وملأت الدنيا حزنًا

نيرة أشرف
نيرة أشرف

خلال ٢٤ ساعة شهد الشارع المصري العديد من الجرائم المأساوية وعلى طريقة سفاح الإسماعيلية حيث تلقينا خبر مفجع ومؤلم عندما أقدم شاب بذبح زميلته التي رفضت الزواج منه في وضح النهار بإستخدام مطواه أمام أعين المارة بجامعة المنصورة.

وفي سيناريو قديم متكرر بعد ساعات قليلة على مرور الحادث الأليم لينتقل المشهد إلى محافظة الجيزة في حادث مرعب عندما صعد شباب إلى أعلى برج القاهرة وقام بالقاء نفسه والتخلص من حياته.

لم ينقضي اليوم الحزين وتداول رواد التواصل الإجتماعي منشور شخص يحذر من اقباله على الانتحار، وطلب بعدم وجود والده في جنازته، تمر دقائق ويتأكد تنفيذ الشاب عمليته الانتحارية والتخلص من حياته بالقفز من أعلى كوبري المنصورة بسيارته، وتحطيمه وسقوطها بأرض زراعية أسفل الكوبري.

قال أيمن محفوظ المحامي بالنقض إذا كانت العاطفة هو الدافع للقتل بالشكل الوحشي الذي رأيناه، فما بالك لو كان الدافع للقتل هو الكراهيه فان الاتهام الموجه للقاتل هو القتل مع سبق الإصرار والترصد طبقا لنص المادة 230 عقوبات والتي تعاقب فاعلها بالإعدام شنقاً حتي الموت وذلك لثبوت الإصرار بعد اعداده سلاح أبيض لتنفيذ جريمته وانتظاره لحين نزولها من الميكروباص وسدد لها العديد من الطعنات ثم أكمل جريمته بدبح الضحيه أمام الماره بإصرار عجيب كما ظهر في الفيديو الذي صور ارتكاب الجريمه.

وأكد محفوظ أن تعاطي المتهم للمخدرات لإرتكاب جريمته ليس سبب للتخفيف العقوبه أو الإعفاء منها، فالاعفاء من العقوبه أن يكون الجاني قد تعاطي المخدرات كرها عنه أو عدم علمه بطبيعتها المخدره ولكن التعاطي للمخدرات كان بفعل الجاني وبإرادته الحره، فان المخدرات تضاف إلى قائمه الاتهامات التي تتطال المجرم ويعاقب عليها بالسجن والغرامه وكذلك يسأل عن حيازة سلاح أبيض بدون ترخيص وفي غير الأحوال المصرح بها قانونا ويعاقب بالحبس والغرامه ويعد تعاطي المخدرات وحمل سلاح ظرف مشدد يستحق فيه اقصي عقوبه وهي الإعدام شنقا حتي الموت، مع حق ورثه الضحية بالمطالبة بالتعويض عن فقد الضحية وإنهاء حياتها والألم النفسي والضرر المادي الذي وقع عليهم جراء تلك الجريمة.

ومن جانبه أكد الدكتور جمال فرويز استاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة أن من أهم تلك الأسباب، هو ضعف الوازع الديني والفهم الخاطئ للدين، وانحدار ثقافة المجتمع المصري بداية من السبعينات، والتأثير بثقافات آخرى التي خلقت الكراهيه والعنف بين أفراد المجتمع، وإهمال العادات والتقاليد الأصيلة التي تربينا عليها منذ القدم.

وأشار فرويز أن ظهور تلك الجرائم بهذه الطريقة في المجتمع له عوامل أولها المخدرات التي تساعد في نشر الجريمة والعنف ويعيش أفراده في خوف وانعدام الأمان، كما أكد أن الأفلام والمسلسلات لها دور فعال في التأثير على المجتمع ومع الإنحدار الثقافي يجب على المتلقي أن يجيد التعامل مع الدراما.

وفي نفس السياق قالت الدكتورة أماني عبد الرحمن أستاذة علم الإجتماع أن منظومة القيم الأخلاقية تغيرت بشكل ملحوظ في المجتمع المصري، ويأتي ذلك من الإنهيار الأسري، فهناك الكثير من الأخطاء التي تحدث في التربية، فالتربية هي حجر الأساس في تشكيل أخلاقيات المجتمع، وغياب دور الآباء في تربية أبنائهم وانشغالهم بالحياة المادية ومحاولة توفير متطلبات الحياة وإهمال التنشائه الصحيحة لهم، مما يسبب في تكوين جيل منحرف، وغياب والوازع الديني، وارتكاب الجرائم والعنف.

وأكدت أماني، أن تأثير المخدرات على الفرد لا يدفعه إلى القتل، فهي وسيلة يتخذها المجرمين لتخفيف الأحكام التي ستلاحقهم عقب القيام بجريمته، وهو ما قام به طالب المنصورة المصاب بالحب المرضي، الذي قام بذبح زميلته.

ذبح طالبة على يد زميلها

خيم الحزن على مدينة المنصورة في واقعة مأساوية على طريقة سفاح الإسماعيلية، عندما أقبل طالب يدعي "محمد. ع" بتسديد عدة طعنات لزميلته "نيرة. أ" بإستخدام "سكين" ثم قام بذبحها لتفارق الحياة في الحال أمام بوابة توشكا بجوار سور جامعة المنصورة، وتمكن عدد من الأهالي من السيطرة والتحفظ عليه، وتسليمه للشرطة.

كان المتهم مغرم بالمجني عليها وتقدم لخطبتها أكثر من مرة، لكن أهلها رفضوا على اعتبار أنه ليس زوجًا مناسبًا لها، وكان يتعرض لها كل حين والآخر وحال الدخول معها في علاقة عاطفية، حتى وصل الأمر بيها بحظره من وسائل التواصل الإجتماعى، تحرير محضر ضده بعدم التعرض في قسم الشرطة.

افتعل المتهم مشكلة مع المجني عليها، أثناء توجهها للجامعة لأداء الإمتحان، عندما كان يريد الجلوس بجوارها ويدفع لها حق الأجرة في الميكروباص ولكنها أهانته ورفضت واحرجته أمام الجميع، مما دفعه لارتكاب جريمته عقب نزولهما في منطقة بوابة "توشكى"، أمام جامعة المنصورة.

سقوط شاب من أعلى برج القاهرة

وفي قلب العاصمة أقبل شاب بإلقاء بنفسه من أعلى برج القاهرة بمنطقة الجزيرة التابعة لقسم قصر النيل، وقال العاملين في البرج، أثناء دخول الشاب سؤل عن هاويته قائلاً" أنا من محافظة قنا جاي زيارة للبرج" وصعد الشاب إلى الطابق الأخير، ثم قام بالقفز من أعلى البرج، ليفارق الحياة في الحال، ويبلغ طول برج القاهرة ١٨٧ متر، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.

حُزن محافظة المنصورة

وكانت محافظة المنصورة لها النصيب الأكبر من الحزن في مشهد تأثرت فيه الأبدان عندما قام شاب يدعي"مصطفي.ت" بنشر منشور على حسابه الشخصي "فيسبوك" إنا على حافة الانتحار، اشوفكم بخير وابقوا افتكروني وابويا ميمشيش في جنازتي بالله عليكم"، دقائق معدودة وينفذ الشاب ما قام بنشره واستغل وقف حركة المرور أعلى كوبري الجامعة بالمنصورة بشكل مفاجئ واخترق سور الكوبري ليسقط بسيارته ربع نقل على أرض زراعية وينهي حياته.