جريدة الديار
الخميس 2 مايو 2024 01:00 صـ 22 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«ملكة المقاتلات».. كيف منحت روسيا التفوق على أوكرانيا؟

ملكة المقاتلات
ملكة المقاتلات

تعد واحدة من أخطر 5 مقاتلات في العالم، حيث نجحت في القضاء على نحو نصف سلاح الجو الأوكراني، إنها "سوخوي - 35" الروسية التي تلقب بملكة المقاتلات.

تقرير مصور لقناة "الغد"، أشار إلى المقاتلة دخلت الخدمة في الجيش الروسي عام 2014 ويبلغ عددها في القوات نحو 100 مقاتلة، قدرتها وفعاليتها تجعلها خلف المقاتلة "سو 57"، مواصفاتها تجعلها تقترب من الجيل الخامس للمقاتلات لكنها تنتمي للجيل "4++".

مقاتلة متعددة المهام ثنائية المحرك تصل سرعتها لـ 2800 كيلو متر طولها 22 مترا وارتفاعها 6 أمتار، مدى الطائرة 3600 كم وقد يصل لـ 4500 بشروط.

تلاحق 30 هدفا في وقت واحد وتهاجم 8 أهداف في نفس التوقيت تمتلك ذكاء اصطناعيا يحلل الأهداف المكتشفة، رشاشها الداخلي يحتوي على 150 طلقة عيار 30 ملليمتر، كما أنها تمتلك منظومة تنبيه واستطلاع وتوفر صورة كاملة عن المخاطر.

وتمتلك المقاتلة منظومة تنبيه واستطلاع إشاراتي لتوفير صورة كاملة عن المخاطر المحيطة وتتعامل معها بواسطة حواضن تشويش قوية؛ للهروب من الصواريخ واختراق الدفاعات الجوية.

سبق اختبارها في سوريا؛ وحققت تقدما في السيطرة الجوية في أوكرانيا، مستدلا بأن الطيارين الأوكرانيين تحدثوا عن عدم استطاعتهم مجاراة هذه المقاتلة على مستوى الرادار والتشويش والتسليح.