جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 05:14 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

نتائج مخيبة لـ بايدن في أحدث إستطلاعات الرأي

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

كشف استطلاع رأي أمريكي أجري حديثاً، عن أن مستوى الثقة بالرئيس جو بايدن تراجع بشكل كبير في معظم الدول الحليفة للولايات المتحدة الأمريكية خلال العام الجاري.

ويشار إلى أن الاستطلاع أجراه ”مركز بيو للأبحاث“ في واشنطن، وشمل 17 دولة حليفة معظمها في قارتي أوروبا وآسيا.

وقد أوضح الاستطلاع أن الثقة في بايدن ”لفعل الشيء الصحيح فيما يتعلق بالشئون العالمية“ ، تراجعت في كل الدول باستثناء كوريا الجنوبية بين عامي 2021 و2022.

هذا وقد أرجع منظمى الاستطلاع أسباب التراجع إلى ”الخروج الفوضوي“ للولايات المتحدة من أفغانستان، في أغسطس العام الماضي، والذي يعتقد 33% فقط ممن شملهم الاستطلاع أنه تم التعامل معه بشكل جيد.

كما أظهر الاستطلاع أن مستوى الثقة في بايدن (بمتوسط 60%) ،عبر 17 دولة لا يزال على قدم المساواة تقريبا مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (62%)، والمستشار الألماني أولاف شولتز (59%)، ويتفوق بفارق كبير على الرئيس الصيني شي جين بينغ (18%)، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين (9%).

وبين التقرير، أنه ” تفوق بايدن بفارق كبير على الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي لم يحقق أكثر من 25% في استطلاع ثقة عام 2020“.

وبذلك فإن الاستطلاع الذي نشره موقع ”إكسيوس“ الأمريكي اليوم، أظهر أن مستوى الثقة في بايدن تراجع بشكل كبير من 75% عام 2021 إلى 45% عام 2022 في إيطاليا، ومن 77% إلى 61% في كندا، ومن 73% إلى 62% في اليابان.

هذا كما انخفض من 74% إلى 63% في فرنسا، ومن 72% إلى 56% في المملكة المتحدة، فيما ارتفع في كوريا الجنوبية من 67% إلى 70% ، وذلك بحسب الاستطلاع نفسه.

وبجانب ذلك كشفت استطلاعات الرأي الداخلية في أمريكا الأسبوع الماضي، أن شعبية بايدن الذي تولى رئاسة الولايات المتحدة بداية العام الماضي، تراجعت أيضا وسط ارتفاع حاد في التضخم وأسعار البنزين.

حيث أوضح الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة ”سافولك“ الأمريكية ، أن نحو 47% من الذين تم استطلاعهم قالوا إنهم لا يوافقون ”بشدة“ على أداء بايدن كرئيس، مقارنة مع 44% في استطلاع نشر في فبراير الماضي.

وبحسب نتائج الاستطلاع فأن 16% فقط من المستجيبين قالوا إنهم يوافقون على أداء بايدن، فيما اعتبر نحو 71% من الأمريكيين الذين شملهم الاستطلاع أن الولايات المتحدة ”تسير في المسار الخطأ“، ويعتقد 16% فقط أن بلادهم تسير في الاتجاه الصحيح.