جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 03:01 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

من هو البرتغالي باولو سوزا المرشح لتدريب منتخب مصر؟

باولو سوزا
باولو سوزا

أصبح البرتغالي باولو سوزا اقرب الأسماء المرشحة بقوة لتولي تدريب منتخب مصر الأول لكرة القدم خلفا لايهاب جلال الذي تم إنهاء التعاقد معه مؤخرا، ودخل حازم إمام في مفاوضات مع البرتغالي لقيادة منتخب مصر، ويتبقى فقط الاتفاق حول كافة التفاصيل المالية،وفي حالة التوافق بين اتحاد الكرة والمدرب باولو سوزا، وعدم حدوث أي عراقيل سيتم التعاقد معه بشكل رسمي، والإعلان خلال 48 ساعة.

من هو باولو سوزا؟

باولو سوزا، ولد في 30 أغسطس 1970 بمدينة فيسيو بالبرتغال، وهو لاعب كرة قدم سابق، كان يشغل مركز الوسط المدافع، وهو أحد اللاعبين الكبار في منتخب البرتغال، وبدأ مسيرته مع نادي بنفيكا، ثم لعب لفريق سبورتينج لشبونة، وشارك مع منتخب بلاده أيضا في كأس أمم أوروبا، وكأس العالم.

لعب سوزا لعدة أندية في إيطاليا وألمانيا، ونجح في الحصول على لقب دوري أبطال أوروبا مع يوفنتوس الإيطالي، واللقب ذاته، وكأس الإنتركونتيننتال مع بوروسيا دورتموند الألماني، إلا أن الإصابات أعاقت مسيرته، إلى أن أعتزل كرة القدم في عام 2002.

اتجه باولو سوزا للتدريب بعد اعتزال كرة القدم عام 2005، وتولى قيادة منتخب البرتغال، تحت 16 سنة، ثم تولى تدريب عدد من الأندية ،وكانت البداية مع فريق كوينز بارك رينجرز الإنجليزي، وليستر سيتي الإنجليزي، وسوانزي سيتي الإنجليزي، وفيديوتون المجري، ومكابي تل أبيب، وبازل السويسري، وفيورنتينا الإيطالي في 2015.

ونجح باولو سوزا في التتويج بالدوري السويسري الممتاز، لموسم 2014-2015، خلال فترة قيادته لنادي بازل،وخاض باولو سوزا تجربة قصيرة مع فريق تيانجين كوانجين الصيني، قبل أن ينتقل لقيادة نادي بوردو الفرنسي في مارس 2019.

وتولى باولو سوزا قيادة المنتخب البولندي بعد ذلك لمدة 15 مباراة، حقق خلالها 6 انتصارات و5 تعادلات و4 هزائم، ليقرر الرحيل عن قيادة المنتخب البولندي، من أجل تولي المنصب المدير الفني لفريق فلامينجو البرازيلي، والذي استمر معه لـ 6 أشهر فقط قبل أن يتم الاستغناء عن خدماته.

تعثر المفاوضات مع كيروش

في سياق متصل سيطر الغموض على مفاوضات اتحاد الكرة مع البرتغالي كارلوس كيروش لعودته مرة أخرى لتدريب المنتخب، بعدما كان الاتجاه الأبرز هو التعاقد من جديد مع المدرب البرتغالي الذي قاد منتخب مصر لنهائي أمم إفريقيا والمباراة الفاصلة من تصفيات كاس العالم وعادت المفاوضات بين كيروش واتحاد الكرة لنقطة الصفر، بعد تصريحات كيروش للصحفيين، بشأن صرف المستحقات المتأخرة للمدرب وخصم عقوبة عدم حضور مؤتمر صحفي لمباراة مصر والمغرب في أمم أفريقيا الاخيرة، وهاجم كيروش وليد العطار المدير التنفيذي لاتحاد الكرة ووصفه بأنه بوجهين.