جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 03:29 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

جونسون قلق من إجبار كييف على تقديم تنازلات (ما السبب؟)

بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني
بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني

أعرب رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، اليوم السبت، عن قلقه من أن تواجه أوكرانيا ضغوطاً وتضطر إلي تقديم تنازلات للموافقة على اتفاق سلام مع روسيا لا يصب في مصلحتها، بسبب التداعيات الاقتصادية للحرب في أوروبا جاء ذلك مع تراجع القوات الأوكرانية شرق البلاد مقابل تقدم القوات الروسية.

فيما أضاف جونسون، إلي محطات إذاعية في العاصمة الرواندية كيجالي، أثناء مشاركته في قمة مجموعة دول الكومنولث "تقول دول كثيرة إن هذه حرب أوروبية غير ضرورية لذلك فإن الضغط سيزداد لتشجيع وربما إجبار الأوكرانيين على قبول سلام سيئ"، حسبما نقلت رويترز.

هذا،و اعتبر جونسون أن عواقب نجاح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في شق طريقه في أوكرانيا ستكون خطرة على الأمن العالمي و"كارثة اقتصادية طويلة الأمد".

لذا اتت هذه التحذيرات في وقت بدأ العديد من الجهات الدولية ترجح أن يطول أمد الصراع الذي انطلق في 24 فبراير الماضي، طاوياً حتى الآن 4 أشهر دون أي أفق للحل أو وقف إطلاق النار بين البلدين.

كذلك، تكبد الطرفان خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، كما دمرت مناطق ومدن بأكملها وخاصة في إقليم دونباس، حيث اشتدت المعارك بقوة منذ أسابيع.

ومن جانبها ، اعلنت موسكو منذ مارس الماضي أعلنت موسكو انطلاق المرحلة الثانية من عمليتها العسكرية، مركزة على الشرق، لاسيما دونباس، الذي يسيطر على أجزاء منه موالون لها منذ العام 2014. وتسعى القوات الروسية إلى فتح ممر بري يربط الشرق بشبه جزيرة القرم جنوباً، والتي ضمتها روسيا إلى أراضيها قبل 8 سنوات

ومن جهتها،فقد أعلنت الحكومة البريطانية، الجمعة الماضية، أن رئيس الوزراء بوريس جونسون وصل إلى العاصمة الأوكرانية كييف، في ثاني زيارة له للبلاد منذ بدء الهجوم الروسي حيث قال

رئيس الوزراء البريطاني، خلال زيارته غير المعلنة مسبقا لكييف إن ”جميع الأدلة” تشير إلى أن القوات الروسية ”تتكبد خسائر فادحة” في أوكرانيا.

ومن ناحيته، وعد جونسون باستمرار المساعدات العسكرية والتدريب على المعدات العسكرية الجديدة، حيث لم يقدم تفاصيل بشأن المعدات.

وأكد رئيس الوزراء البريطاني بالقول: "نحن معكم لمنحكم القدرة على التحمل الاستراتيجي (على المدى الطويل) الذي تحتاجونه".

وفي المقابل،، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه اتفق مع جونسون على "زيادة العقوبات على روسيا" مضيفا : "بحثت مع جونسون الحاجة إلى زيادة الدعم العسكري للخطوط الأمامية".

إلي هذا، قال زيلينسكي أنه تطرق مع رئيس الحكومة البريطانية إلى "إمكانية الانتصار في الحرب".