جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 06:55 صـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تحدي جديد من بوتين للغرب..بعد وعده بهذا الأمر لـ بيلاروسيا

الرئيس الروسي و نظيره البيلاروسي
الرئيس الروسي و نظيره البيلاروسي

كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم ، عن أن بلاده ستسلم بيلاروسيا صواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية في الأشهر المقبلة.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تشهد العلاقات بين بلاده و بيلاروسيا من جانب ، و الدول الغربية من جانب آخر ، توتر كبير على أثر الحرب الروسية الأوكرانية.

وجاءت تصريحات الرئيس بوتين خلال استقباله نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو في سان بطرسبرغ، وقد نقلت عبر التلفزيون الروسي.

حيث أوضح الرئيس الروسي بقوله "في الأشهر المقبلة، سنزود بيلاروسيا بمنظومات صواريخ تكتيكية طراز (إسكندر إم) تستطيع استخدام صواريخ بالستية أو عابرة للقارات بنسختيها التقليدية والنووية".

وخلال اللقاء الذي جمع الرئيس بوتين و نظيره البيلاروسي ، تم مناقشة ملف إمدادات الأسمدة إلى العالم، حيث أفاد بوتين في مقطع فيديو من الاجتماع "أود أن أتحدث إليكم بشأن تلبية احتياجات السوق العالمية" من الأسمدة، ولفت إلى أن روسيا وبيلاروسيا موردان رئيسيان في السوق العالمية.

وتابع الرئيس الروسي بالتأكيد بقوله، إنهما سيتعاونان لضمان أمن بلادهم، وذلك بقوله "سنعمل على ضمان أمن دولتنا وكل الدول المتعاونة معنا في معاهدة الأمن المشترك".

ومن جانبه فقد أعرب رئيس بيلاروسيا عن قلقه الشديد من تحليق طائرات حلف شمال الأطلسي (ناتو) القادرة على حمل رؤوس نووية، داعيا نظيره الروسي إلى تطوير مقاتلات البلدين الحليفين ودعم قدراتهما الدفاعية.

والجدير بالذكر أن بيلاروسيا ، أكدت على تفاهمها للمخاوف الروسية من توسع حلف الناتو تجاه حدودها ، كما أكدت أنها تدعم روسيا في عمليتها العسكرية في أوكرانيا ، التي بدأت في 24 فبراير الماضي ومستمرة حتى الآن.