الأربعاء 17 أغسطس 2022 04:16 مـ 20 محرّم 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزيرة الثقافة تفتتح الملتقى الدولي «جابر عصفور الإنجاز والتنوير»

الديار

افتتحت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، الملتقى الدولي "جابر عصفور.. الإنجاز والتنوير" والذى ينظمه المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي، بالتعاون مع مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بالإمارات العربية المتحدة

وبحضور مديرها التنفيذى إبراهيم الهاشمي، الدكتورة فاطمة الصايغ عضو مجلس أمناء المؤسسة، الدكتورة هالة فؤاد أرملة المبدع الراحل، الدكتور عماد الدين أبو غازي، والكاتب حلمي النمنم وزيرا الثقافة الاسبقين.

وبمشاركة كوكبة من النقاد والمبدعين والمفكرين من 15 دولة عربية هى مصر، ليبيا، العراق، تونس، الجزائر، السودان، المغرب، لبنان، البحرين، اليمن، الكويت، الإمارات، السعودية، سوريا، وفلسطين .

وخلال كلمتها رحبت عبد الدايم بالدكتورة فاطمة الصايغ عضو مجلس الأمناء لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بدولة الإمارات العربية الشقيقة وبجميع الضيوف في القاهرة قبلة المثقفين والمبدعين العرب.

وقالت إن هذا الملتقى الدولي الثقافي الهام ينعقد تكريما لرمز بارز من رموز الثقافة المصرية، والعربية أستاذ الأجيال والمفكر المستنير والناقد المبدع والقائد الثقافي الملهم إنه الراحل الكبير الأستاذ الدكتور جابر عصفور.

وأضافت إن عام ٢٠٢١ أبى أن يغادرنا دون أن يصدم الوسط الثقافي المصري بل والعربي بخبر رحيل هذه القامة الثقافية الشاهقة، بعد رحلة طويلة وشديدة التميز من الفكر والمعرفة والتنوير، أثرى خلالها حياتنا الثقافية، ليسبب هذا الرحيل حزنا وألما شديدا في نفوس زملائه وتلاميذه ومحبيه، ليس في مصر وحدها بل على امتداد الوطن العربي الكبير.

وأكدت عبد الدايم، أنه يطول الحديث عن مكانة جابر عصفور الثقافية وريادته الفكرية، فهي كثيرة المجالات ومتعددة الجوانب، فهو الأكاديمي والأستاذ الجليل الذي تخرج على يديه المئات من دارسي العربية وآدابها، وهو المفكر البارز الذي أثري المكتبة العربية بالعديد من المؤلفات التي تعد مرجعا لكل باحث في الدراسات الأدبية والنقدية.

وتابعت عبد الدايم لقد أجمع المثقفون العرب أن رحيل جابر عصفور سوف يترك فراغا يندر أن يملأه غيره فلقد ملأ الراحل الكبير المشهد الثقافي والفكري بكثير من الفكر والحيوية والإبداع تأثر بها كل من عرفه واقترب منه لذا لم يكن من المستغرب أن يشهد هذا الملتقى حضور قامات فكرية وثقافية كبيرة من مصر والعديد من الدول العربية.

كما أعلنت عبد الدايم أن الدورة القادمة لملتقى القاهرة الدولي الثامن للإبداع الروائي العربي سبتمبر القادم ستحمل اسم الراحل المبدع الدكتور جابر عصفور.

يذكر أن فعاليات المؤتمر تشمل:

4:00 – 5:30 مساءً الجلسة الثانية بعنوان جابر عصفور وقضايا التنوير ويرأسها ناصر الظاهري، ويشارك فيها حسن مدن، شعبان يوسف، نبيل سليمان، نبيل عبد الفتاح، واسيني الأعرج.

6:00 – 8:00 مساء الجلسة الثالثة جابر عصفور رائدًا من رواد الثقافة العربية - شهادات - ويرأسها محمد صابر عرب، ويشارك فيها حسين حمودة، خليل النعيمي، شريف الجيار، عبد الرحيم العلام، فخري كريم، فوزي الحداد، محمد عفيفي، نبيل حداد.

كما يتضمن اليوم الثاني الإثنين 27 يونيو 2022 10:30 – 12:00 ظهرًا الجلسة الأولى بعنوان جابر عصفور وقضايا الترجمة ويرأسها محمد شاهين، ويشارك فيها أمين الزاوي، أنور مغيث، ثائر ديب، محمد حمدي إبراهيم، مكارم الغمري.

12:30 – 2:00 عصرًا الجلسة الثانية بعنوان جابر عصفور وبناء مؤسسات العمل الثقافي ويرأسها سعيد المصري، ويشارك فيها بن سالم حميش، خالد زيادة، طالب الرفاعي، عماد أبو غازي.

4:00 – 6:00 مساء حلقة نقاشية بعنوان المشروع الثقافي لجابر عصفور ويرأسها حلمي النمنم، ويشارك فيها خيري دومة، رشا سمير، عبد الرحيم الكردي، فريدريك معتوق، مجذوب عيدروس، هشام زغلول.