جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:11 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مزيد من القيود.. مساعي إيرانية لحجب واتس آب و إنستجرام

تطبيقات إنستجرام و واتس آب
تطبيقات إنستجرام و واتس آب

تكررت العديد من المشاكل في تطبيقي ”واتس آب “، و“إنستجرام“ في إيران خلال الأيام الماضية، حيث رصد أنه لم يتم الوصول إلى خدمة المكالمات الصوتية في ”الواتس آب “ إلا عبر استخدام برنامج تجاوز الحجب المعروف بـ“VPN“.

وبالتزامن مع ذلك فقد كشف نائب في البرلمان الإيراني ، عن وجود نية لدى السلطات الإيرانية لحجب التطبيقين.

حيث أوضح عضو البرلمان الإيراني غلام رضا نوري اليوم، إلى ”احتمال أن يتم حجب تطبيق ”واتس آب“ و“إنستجرام“ في إيران“.

كما أشار النائب الإيراني ، إلى أن ”حجب التطبيقين يتماشى مع خطة أقرها البرلمان لتقييد شبكة الإنترنت، والتي تعرف بحماية الفضاء الإلكتروني“.

هذا وقد أوضح النائب غلام رضا نوري أنه ”اقترح أن تكون اجتماعات وآراء وتصويت المجلس الأعلى للفضاء الإلكتروني شفافة، فيما يتعلق بحجب تطبيقي ”واتس آب“ و“إنستجرام“، لكنه لم يوافق“.

وخلال تصريحاته ذكر النائب الإيراني ، أن ”خطة حماية الفضاء الإلكتروني مصيرها غير واضح لنا، وماذا سيحدث لها، ووفق هذه الخطة يمكن تطبيق مسألة حجب جميع أدوات الفضاء الإلكتروني المستخدمة على نطاق واسع مثل، ”واتس آب “، و“إنستجرام“، وغيرهما“.

والجدير بالذكر أن السلطات الإيرانية، تحجب منذ سنوات العديد من تطبيقات المراسلة الأجنبية منها، (تلجرام، فيس بوك، تويتر، ويوتيوب“.

ويذكر أن سبق و انطلقت العديد من الدعوات من قبل نواب ينتمون للتيار المتشدد، بحجب ”إنستجرام“، والذي يستخدم بشكل واسع في إيران، خصوصا للأغراض التجارية من قبل شركات وأفراد عاديين.

وتجدر الإشارة إلى أن تعرف إيران بتقييد الحريات ، الذي تنفذه بقوة السلطات الإيرانية ، وذلك بالإضافة إلى الحرس الثوري الإيراني.