جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 01:24 صـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وساطة إماراتية بين روسيا و أوكرانيا (لماذا؟)

الإمارات و الأزمة الروسية الأوكرانية
الإمارات و الأزمة الروسية الأوكرانية

أفادت وكالة ريا نوفوستي الروسية للأنباء اليوم، نقلاً عن مصادر أن دولة الإمارات العربية المتحدة، عرضت القيام بدور وساطة لتبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا.

حيث ذكرت المصادر للوكالة، إن” دولة الإمارات تقدمت إلى روسيا باقتراح للمساعدة في تبادل الأسرى مع أوكرانيا“.

وأوضحت الوكالة، أنه قد” توجه ممثلون رفيعو المستوى من دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى الجانب الروسي باقتراح للمساعدة في تبادل المعتقلين لدى الطرفين“.

وبحسب المصادر، فإن الجانب الروسي أخذ المقترحات المقدمة من الوفد الإماراتي بعين الاعتبار، والجدير بالذكر أنه لم يصدر تصريح رسمي من السلطات الإماراتية، حول تقرير نوفوستي.

هذا وقد ذكرت الوكالة الروسية أيضا، نقلاً عن متحدث روسي قوله، إن ذلك (التبادل) قد يحدث” عند وضع قوائم بأسرى الحرب مع الجانب الأوكراني“.

كما أشارت الوكالة إلى تصريح سابق لـ مفوضة حقوق الإنسان الروسية تاتيانا موسكالكوفا، أنها بدأت في تلقي مناشدات من أمهات السجناء الأوكرانيين الذين يطالبون بعدم إعادة أبنائهم؛ لأنهم قد يواجهون أعمالا انتقامية في وطنهم أو يتم إعادتهم إلى الجبهة.

والجدير بالذكر أن يأتي ذلك مع استمرار العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا للشهر الرابع على التوالي، بعدما بدأت في 24 فبراير الماضي.

وقد أكدت السلطات الروسية مراراً وتكراراً على أنها لن تنتهي من عمليتها العسكرية في أوكرانيا، إلا بتحقيق أهدافها المتمثلة في تحييد كييف ونزع الأسلحة التي تهاجم بها سكان إقليم دونباس.