السبت 2 مارس 2024 11:35 صـ 21 شعبان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

” ايلومينا”: المؤتمر الطبي الأفريقي الأول جمع بين الخبراء والقادة في مجال صناعة الدواء والرعاية الصحية

خالد شعبان

تأكيداً على إيمانها بضرورة الابتكار في مجال الرعاية الصحية، شاركت "ايلومينا"، الشركة الرائدة عالميًا في تسلسل الحمض النووي، في النسخة الافتتاحية من المؤتمر الطبي الأفريقي الأول، والذي نظمته الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك بهدف الجمع بين الخبراء والقادة في مجال صناعة الدواء والرعاية الصحية، وذلك للاستفادة من إمكانات الاستثمار في القارة الافريقية، واحتضان الابتكار الطبي والتجارة بالمنطقة.

باستخدام أحدث التقنيات، وضعت "ايلومينا" نفسها كشركة رائدة عالمياً في فهم صحة الإنسان من خلال علم الجينوم، وتتمثل رؤية "ايلومينا" الجوهرية في استخدام تقنيات مبتكرة لتحليل التباين الجيني والوظيفي بشكل أفضل، كما تسعى إلى تمكين الاقتصاد من خلال استكشاف الحمض النووي على نطاق أوسع من أي وقت مضى. ومن خلال خدماتهم، يمكن للأطباء والمرضى الإجابة على الأسئلة المتعلقة بطفرات الخلايا، وأصول الأمراض، بالإضافة إلى تفشي الأمراض في المستقبل.

وتعليقاً على ذلك، أعربت رئيس قطاع الشؤون الحكومية لمنطقة الشرق الأوسط بشركة "ايلومينا"، سامية شريف، عن امتنانها للمشاركة بهذا الحدث، قائلة "خلال مشاركتنا بالمؤتمر الطبي الافريقي، عقدنا عدة اجتماعات مع كبار المسؤولين وصناع القرار باالحكومة المصرية، فيما يتعلق بالدعم الذي يمكن أن تقدمه "ايلومينا" فيما يتعلق بأبحاث الجينوم ، مع التركيز على الأمراض النادرة وأمراض الدم والمبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية".

وأضافت "نشعر بالفخر الشديد للمشاركة بهذا الحدث، الذي يسلط الضوء على واحدة من أكبر القضايا التي نتصدى لها اليوم، وهي دعم وإدارة القطاع الصحي. ونشهد من خلال هذا المؤتمر الإمكانات الكامنة لإصلاح مجال الرعاية الصحية بمجتمعنا ، بالإضافة إلى الخطوات التي يمكننا القيام بها من خلال الشراكات الإستراتيجية الموحدة".

كما أشادت نائب أول الرئيس والمدير العام لشركة "ايلومينا" بأوروبا، والشرق الأوسط، وأفريقيا، بولا داودي، بتطلعات الحكومة المصرية للبلاد وشعبها، وذلك بعد لقائها الأخير مع رئيس مجلس لوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، بغرفة التجارة الأمريكية في الاجتماع الافتراضي الذي عقدته الغرفة للاحتفال بمرور قرن على العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة الأمريكية ومصر.

وعبرت دادوي عن ذلك قائلة "إنني معجبة للغاية بكيفية استخدام الحكومة المصرية لعلم الجينوم لمعالجة قضايا الرعاية الصحية الوطنية مثل السرطان والأمراض الوراثية، مما يدعم تطلعاتها بأن تصبح مصر مركزًا رائدًا لعلم الجينوم في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. وبشكل خاص، يهدف مشروع الجينوم المصري إلى تطبيق الطب الدقيق على المستوى الوطني باستخدام تسلسل الجيل التالي ، وتفخر شركة " ايلومينا" بدعم هذا البرنامج المهم لضمان نجاحه ".

وانطلاقاً من اهتمام كلاهما بالتعاون الثنائي، فقد شاركت "ايلومينا" في وقت سابق هذا العام في بعثة غرفة التجارة الأمريكية "Green Tech" ، بدعم وشراكة مع الغرفة، والتقوا خلالها برئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي وأعضاء المجلس، وذلك لمناقشة أحدث الإجراءات الإصلاحية التي اتخذتها الحكومة، وكذلك العديد من فرص الاستثمار في القطاعات ذات الصلة، بما في ذلك الرعاية الصحية.

موضوعات متعلقة