جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 08:14 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

واشنطن: تعهدات عسكرية طويلة الأمد في أوروبا لمواجهة روسيا

جيك سوليفان
جيك سوليفان

أكد مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، أن واشنطن ستعلن الأربعاء، خلال قمة حلف شمال الأطلسي الناتو في إسبانيا، عن تعهدات عسكرية طويلة الأمد في أوروبا، خاصة في شرق القارة، تحسباً لروسيا.

وأتت تصريحات سوليفان للصحفيين، الثلاثاء، فيما كان على متن طائرة الرئاسة الأميركية "إير فورس والمتجهة صوب مدريد، حيث ستنعقد قمة حلف الناتو، بحسب وكالة رويترز.

وقال سوليفان إن واشنطن ستكشف عن إعلانات محددة بشأن تعهدات عسكرية جديدة طويلة الأمد على الأرض وفي البحر وفي الجو في أوروبا، بالأخص في شرق القارة، مضيفاً أن مجموعةً من الدول" في الحلف سوف تعد بزيادة مساهمتها في المجال الدفاعي للجناح الشرقي.

ومذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير، توسعت المخاوف الغربية من امتداد الحرب إليها، وعملت على رفع مستوى تحضيرها العسكري.

وكان آخر تلك الإجراءات الغربية، ما أفصح عنه أمين عام حلف "الناتو" ينس ستولتنبرج، الاثنين، من أن دول الحلف ستزيد عديد القوات عالية التأهب إلى أكثر بكثير من 300 ألف جندي، وذلك عقب أن كانت في حدود 40 ألفاً فقط.

ونوهت تقارير إخبارية أن لدى الولايات المتحدة أكثر من 100 ألف جندي أميركي متمركزون في أوروبا، مرجحةً الحفاظ على هذا العدد في المستقبل المنظور، وسط ترجيحات بزيادة العدد في حال حدوث أي تغييرات في البيئة الأمنية هناك.