الأربعاء 17 أغسطس 2022 04:13 مـ 20 محرّم 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ألمانيا ترحب بالاتفاق الثلاثي بين تركيا وفنلندا والسويد

الناتو و فنلندا و السويد
الناتو و فنلندا و السويد

أقدم قادة حلف شمال الأطلسي (الناتو) اليوم ، على الاتفاق على دعوة فنلندا والسويد رسميا للانضمام إلى الحلف ، وذلك بعدما أبرمت تركيا اتفاقا مع الدولتين لرفع اعتراضها على عضويتيهما.

وجاء ذلك بحسب بيان رسمي لقادة الناتو، حيث أفاد عقب

قمتهم في مدريد، بأنه ”اليوم، قررنا دعوة فنلندا والسويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي ووافقنا على توقيع بروتوكولات الانضمام“.

وعلى إثر ذلك فقد فقد أكد سيرجي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي اليوم ، إن قمة حلف شمال الأطلسي في مدريد تؤكد ”عدائية“ الحلف حيال روسيا، واصفا توسيع عضويته إلى فنلندا والسويد بأنه خطوة ”مزعزعة للاستقرار إلى حد كبير“.

وتابع في تصريحات له لوكالات الأنباء الروسية أن ”قمة مدريد تعزز مسار الاحتواء العدواني الذي ينتهجه الحلف حيال روسيا“.

وعلى جانب آخر فقد اعتبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج، أن روسيا تمثل ”تهديدا مباشرا“ لأمن دول الناتو.

كما أفاد بقوله ”سنقول بوضوح“ خلال القمة التي ستراجع خريطة طريق الحلف للمرة الأولى منذ العام 2010، ”إن روسيا تمثل تهديدا مباشرا لأمننا“.

وخلال تصريحاته أكد الأمين العام لحلف الناتو ، على أن قمة مدريد ”تاريخية“ بينما يواجه الحلف ”أخطر أزمة أمنية منذ الحرب العالمية الثانية“.

وقد أوضح أنه على إثر ذلك و لمواجهة التهديد الروسي، ستقرر دول الناتو في مدريد تعزيز ”مجموعاتها القتالية“ الموجودة على الحدود الشرقية للحلف.

والجدير بالذكر أن في السابق كانت فنلندا و السويد ، من ضمن الدول المحايدة التي تتسم علاقتها بالحياد بين موسكو من جهة و الدول الغربية من جهة أخرى، إلا أن الحرب الروسية الأوكرانية ، غيرت من وجهات نظر هذه الدول.