الإثنين 30 يناير 2023 10:53 صـ 9 رجب 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«بعد قمة الناتو».. انتقادات حادة من الصين وروسيا

الصين و روسيا
الصين و روسيا

عبرت الصين وروسيا اليوم، عن انتقاداتهم لحلف شمال الأطلسي، وذلك بعد إعلان الناتو، أن روسيا تمثل "تهديدا مباشرا"، وأن الصين تشكل "تحديات خطيرة" للاستقرار العالمي.

وعلى إثر ذلك فقد كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن تحذيره من أنه سيرد بالمثل إذا سمحت دولتا الشمال الأوروبي، أي فنلندا والسويد، لقوات الناتو وبنيته التحتية العسكرية بدخول أراضيها.

حيث أوضح الرئيس بوتين، بإنه سيتعين على روسيا "خلق نفس التهديدات للأراضي التي تنشأ منها تهديدات ضدنا"، وذلك بحسب ما أفادت وكالة الأسوشيتد برس.

وعلى جانب آخر فقد اتهمت الصين حلف شمال الأطلسي "بمهاجمة الدولة وتشويه سمعتها بشكل خبيث"، كما أفادت بعثتها الدبلوماسية لدى الاتحاد الأوروبي إن الناتو "يدعي أن دولا أخرى تشكل تحديات، لكن الناتو هو الذي يخلق مشكلات في جميع أنحاء العالم".

والجدير بالذكر أن جاء ذلك بعدما أصدر الحلف خلال قمته في مدريد تحذيراً صارخاً من أن العالم قد دخل مرحلة خطيرة من المنافسة بين القوى العظمى، وتهديدات لا تحصى من الهجمات الإلكترونية إلى تغير المناخ.

وخلال القمة نفسها، دعا قادة الناتو رسميا فنلندا والسويد للانضمام إلى الحلف، بعد التغلب على معارضة تركيا.

حيث أنه إذا تمت الموافقة على انضمام فنلندا والسويد من الدول الأعضاء الثلاثين، فسوف يمنح ذلك الناتو حدوداً جديدة بطول 1300 كيلومتر مع روسيا.

ومن جانبه فقد صرح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج، أثناء القمة إن العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا قد أحدثت "أكبر إصلاح في دفاعنا الجماعي منذ نهاية الحرب الباردة".