جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 09:45 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الجيش الروسي يعلن انسحابه من جزيرة الأفعى الأوكرانية

وزارة الدفاع الروسية
وزارة الدفاع الروسية

أعلن الجيش الروسي الخميس أنه انسحب من جزيرة الثعبان الأوكرانية الاستراتيجية في البحر الأسود التي احتلتها موسكو لكنها كانت تتعرض لقصف أوكراني في الأسابيع الأخيرة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في 30 يونيو في بادرة حسن نية، أنجزت القوات الروسية أهدافها المحددة في جزيرة الثعبان وسحبت كتيبتها منها مشددة على أن من شأن هذه البادرة تسهيل صادرات الحبوب من أوكرانيا.

وأكد حاكم منطقة لوجانسك في شرق أوكرانيا، الأربعاء 28 يونيو أن وتيرة القصف هائلة على مدينة ليسيتشانسك التي تتعرض لهجوم روسي، وقال سيرجي غايداي للتلفزيون الأوكراني الذي نشر في وقت لاحق مقطع فيديو على تطبيق "تلجرام" إن ليسيتشانسك "تتعرض باستمرار للقصف بأعيرة كبيرة. القتال مستمر في ضواحي المدينة. الجيش الروسي يكرر محاولات الهجوم.

وقال الآن بلغت المعارك ذروتها. وتيرة القصف هائلة مضيفاً أن نحو 15 ألف مدني ما زالوا في المدينة التي كان يعيش فيها نحو 100 ألف شخص قبل الحرب، وحذر من أن إجلاء السكان قد يكون خطيراً في الوقت الحالي وأضاف غايداي أن الروس جلبوا عدداً كبيراً من المركبات وعدداً هائلاً من الأشخاص. القصف والهجمات لا تتوقف.

وبعد أسابيع عدة من المعارك التي قُتل خلالها عشرات المدنيين، استولت القوات الروسية على مدينة سيفيرودونتسك المجاورة، وتهاجم حالياً ليسيتشانسك، وهي آخر مدينة رئيسة خارج سيطرتها في منطقة لوجانسك، إحدى مقاطعتي منطقة دونباس الكبيرة التي تريد موسكو السيطرة عليها بالكامل، وقال بافلو كيريلينكو، حاكم منطقة دونيتسك، إن مدنياً قتل، الأربعاء، وأصيب ثمانية آخرون.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارة إلى تركمانستان، الأربعاء، أنه لا مشكلة لدى موسكو بانضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي، وقال بوتين خلال مؤتمر صحافي في عشق آباد، لا مشاكل لدينا مع السويد وفنلندا كتلك التي لدينا مع أوكرانيا إذا رغبت فنلندا والسويد فلتنضما، الأمر يخصهما، يمكنهما الانضمام إذا ما أرادتا ذلك.

ونفى الرئيس الروسي، على صعيد آخر، مسؤولية قواته عن استهداف مجمع تجاري مكتظ بالمدنيين في مدينة كريمينشتوك في وسط أوكرانيا، في قصف صاروخي أسفر بحسب كييف عن سقوط 18 قتيلاً.

و في وقت سابق، قال بوتين إن روسيا سترد بالمثل إذا أقام حلف شمال الأطلسي بنية تحتية في فنلندا والسويد بعد انضمامهما إلى التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة، ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن بوتين قوله، إنه لا يستبعد أن تشهد علاقات موسكو مع هلسنكي وستوكهولم توتراً بسبب انضمامهما إلى حلف شمال الأطلسي.