جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 09:49 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
«المدینة العربیة والتحول نحو المجتمع الذكي: الآفاق والتحدیات».. ندوة بمكتبة الإسكندرية الثلاثاء عناوين إخبارية سريعة وخفيفة ومتنوعة صباح اليوم الجمعة كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs) جامعة دمنهور تحتفل بيــــــوم التراث العالمي استكمال رصف فرعيات شارع الجمهورية بحوش عيسى بتكلفة إجمالية 4 مليون و 500 ألف جنية

30 يونيو.. جهود مواجهة الإرهاب

شهدت مصر منذ ثورة يناير ٢٠١١ عددا من التطورات السياسية والاجتماعية والاقتصادية العميقة، والتي بلغت ذروتها في يونيو ٢٠١٣، حينما استطاعت الدولة المصرية وضع حد للصراع السياسي والتطرف، والسيطرة من جديد على مقدراتها.

ونرصد أبرز جهود مسيرة اقتلاع جذور الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار ومواصلة مسيرة التنمية:

قال الرئيس السيسي إن روح ثورة الثلاثين من يونيو.. بما تمثله من تحد وقدرة على قهر المستحيل ذاته.. مازالت هي نبراس عملنا حتى اليوم.. شعاع النور الذي يقودنا ويلهمنا.. في التصدي للتحديات الراهنة.. بعد أن نجحنا - بفضل الله وإرادة الشعب - في اجتياز تحديات.. توهم المتربصون.. بل وتمنوا.. أن تكسرنا وتقضي علينا.. وبئس ما تمنوه.

واجهنا موجات عاتية من الإرهاب الأسود.. تحالفًا ملعونًا بين قوى شر ودمار.. أرادت – وما زالت تريد - النيل من وطننا.. تلك الموجات التي تحطمت على صخور إرادة المصريين الصلبة.. وكما فشل الأشرار من قبل.. سيفشلون - مجددًا.. بإذن الله.. وبتماسكنا ووحدتنا.. وواجهنا وضعًا اقتصاديًا غير مسبوق.. فاستعنا عليه من بعد الله.. بصمود أسطوري لشعب عظيم.. كما علم الإنسانية يومًا الحضارة والمدنية.. يضرب المثل الآن في إدراك قيمة الوطن.. والحفاظ عليه.. وتحمل المشاق في سبيل ذلك.

نجحت مصر عبر رؤية قائدها الاستراتيجية والتي مكنتها من تحقيق إنجازات متتالية جنى ثمارها الشعب المصري، وذلك وسط عالم يموج بالأزمات المتلاحقة من انتشار أوبئة إلى حروب ونقص في الإمدادات، وأزمات اقتصادية عالمية..

وأكد الرئيس السيسي أن الجيش المصري لم يحارب الارهاب فقط ولكن يحارب التخلف والتردي وعدم قدرة الدولة جنبا إلى جنب مع المستثمرين ورجال الأعمال.

جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي الذي يعد أحد أهم المشروعات القومية الكبرى التي دشنتها الدولة.

- وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي العزاء للشعب المصري والقوات المسلحة مؤخرا في ضحايا الهجوم الإرهابي الغاشم على نقطة رفع مياه شرق القناة، مؤكدا أن العمليات الإرهابية الغادرة لن تنال من عزيمة وإصرار أبناء الوطن وقواته المسلحة في استكمال اقتلاع جذور الإرهاب.

وقال الرئيس السيسي: ما زال أبناء الوطن من المخلصين يلبون نداء وطنهم بكل الشجاعة والتضحية مستمرين في إنكار فريد للذات وإيمان لن يتزعزع بعقيدة صون الوطن، وأؤكد لكم أن تلك العمليات الإرهابية الغادرة لن تنال من عزيمة وإصرار أبناء هذا الوطن وقواته المسلحة في استكمال اقتلاع جذور الإرهاب.

وتابع: هذا وأتقدم لشعب مصر العظيم وقواته المسلحة ولجميع أسر الضحايا بخالص العزاء ومتمنيًا الشفاء العاجل للمصابين..داعيا الله عز وجل أن يحفظ مصر وشعبها.

- ما بذلته القوات المسلحة من جهود وتضحيات لمكافحة الإرهاب وعودة الحياة لطبيعتها في سيناء خلال السنوات الماضية لا يخفى على أحد ونلمسه جميعا ولم يكن ذلك ممكنا دون إستراتيجية متكاملة تشترك فيها كافة مؤسسات الدولة.

- مجابهة الإرهاب ليس عملا أمنيا فقط فالقضاء على الإرهاب لا بد أن يشمل القضاء على مسبباته وهنا كان الاتجاه إلى التنمية وتغيير الحياة المعيشية للمواطن بالتوازي مع العمليات النوعية ضد العناصر الإرهابية بالشكل المعروف لديكم وهو ما أدى إلى النتائج التي لمسها المواطن وتناولتها تقارير دولية على رأسها تقرير الأمم المتحدة.

- التقرير الأممي تطرق لإستراتيجية الدولة في مكافحة الإرهاب من خلال 3 محاور رئيسية وهما الأمني - الاجتماعي – التنموي.

- القوات المسلحة مستمرة مع كل مؤسسات الدولة في التنمية وتوفير الحياة الكريمة للمواطن وهو الضامن الحقيقي للقضاء على مسببات الإرهاب.

- عدم إغفال أهمية معركة الوعي في المقام الأول لمقاومة التزييف المتعمد للحقائق ونشر الشائعات والأفكار الهدامة.

- مراعاة البعد الإنسانى والاجتماعى هي عقيدة راسخة لدى القوات المسلحة وأن القوات المسلحة تحارب الفكر المتطرف بالفكر المعتدل والتنمية والحياة الكريمة.

- يتم التعامل مع العناصر التي تقوم بتسليم نفسها طواعية وبعد التأكد من الجهات القضائية والمختصة أنه غير مطلوب على ذمة أى قضايا من خلال إعادة تأهيلهم نفسيا وفكريا من خلال التعاون مع الجهات المعنية بالدولة على أسس علمية.

- مجابهة الإرهاب هي إستراتيجية متكاملة تتطلب تضافر الجهود وهو ما عملت على القوات المسلحة خلال الفترة الماضية ونجحت فيه بشكل كبير وما زالت مستمرة.

- قضية ضبط الحدود من أهم القضايا التي تهم كافة دول العالم لا سيما مصر بشكل خاص لما تعانيه المنطقة من حالة عدم استقرار حولنا.

- قطع خطوط الإمداد عن العناصر الإرهابية له دور مهم فى نجاح العمليات ومكافحة الإرهاب

- أبطال قوات حرس الحدود قاموا بدور كبير فى ضبط الحدود المصرية على كافة الاتجاهات الإستراتيجية للدولة والتى تمتد لأكثر من 5995 کم مربع.

- رجال حرس الحدود نجحوا فى إجهاض المخططات والمحاولات التي تهدد استقرار المجتمع والإضرار بالأمن القومى سواء تهريب - هجرة غير شرعية - زراعات مخدرة - ضبط الأسلحة والذخائر - اكتشاف وتدمير الأنفاق- بالتنسيق مع كافة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة.

- بفضل جهود القوات المسلحة في مجابهة الإرهاب نجحت الدولة المصرية في اتخاذ خطوات إيجابية نحو التنمية والنهوض بالاقتصاد.

- بالتوازى مع الحرب على الإرهاب تساهم القوات المسلحة بما لديها من إمكانات بدعم جهود الدولة فى التنمية الشاملة فى شبه جزيرة سيناء والارتقاء بالأوضاع الاجتماعية لأهالي سيناء.

- القوات المسلحة أخذت على عاتقها مهمة تنمية شبه جزيرة سيناء تكليفا من الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة كأحد المحاور الرئيسية لمجابهة الإرهاب.

- تم تكليف القوات المسلحة اعتبارًا من 30 من يونيو لعام 2014 بتنفيذ 443 مشروعا لخدمة كافة مجالات التنمية الشاملة بشبه جزيرة سيناء بإجمالى تكلفة 401 مليار جنيه وتم تنفيذ 306 مشروعات بتكلفة 108 مليارات جنيه بخلاف ما هو جارى ومخطط تنفيذه الآن.

- إنشاء 5 أنفاق وكباري بالإسماعيلية وبورسعيد والسويس

- كما تم إنشاء 69 طريقا بإجمالى أطوال 2530 كم، بالإضافة إلى تطوير مطار البردويل الدولي وميناء العريش البحرى وبحيرة البردويل واستصلاح نصف مليون فدان.

- كما تم إنشاء 3 مدن سكنية جديدة وهم مدينة الإسماعيلية الجديدة ومدينة رفح الجديدة ومدينة سلام مصر شرق بورسعيد فضلا عن مشروعات إسكان اجتماعى بمدن شمال ووسط وجنوب سيناء، وإنشاء 4100 بيت بدوى.

مبادرة حياة كريمة - فيما يتعلق بمجال الرعاية الصحية، فتم إنشاء العديد من المستشفيات المركزية الجديدة ورفع كفاءة المستشفيات الحالية والتي بلغت 14 مستشفى والعديد من الوحدات الصحية والتي بلغت 16 وحدة طبية وتجهيزهم بأحدث الأجهزة الطبية.

- تم إنشاء 30 مشروعا جديدا لمحطات تحلية وتنقية المياه فضلا عن إنشاء سحارة سرابيوم وذلك فيما يتعلق بمجالات المياه كما كلفت الهيئة الهندسية ضمن مبادرة حياة كريمة بالعمل في 10 محافظات تضم 27 مركزا شملت على 184 قرية وتوابعها، وتشارك الهيئة في إنشاء مشروعات الطرق والكهرباء والصرف الصحي والري بإجمالي 5207 مشروعات وطبقا لما يستجد أثناء التنفيذ.

- تحقيق الأمن والاستقرار هو الضمان لمواصلة مسيرة التنمية جنبا إلى جنب مع أجهزة الدولة المختلفة للنهوض بوطننا والحفاظ على مصالحه.

- أكد الرئيس السيسي خلال إفطار الأسرة المصرية في شهر رمضان الماضي أن عدد الشهداء منذ 2013 حتى الآن 3277 شهيدا وأكثر من 1200 مصاب.

- قال الرئيس السيسي: لما نقضي على العبوات الناسفة والمتفجرات الموجودة من رفح للعريش يتم إعلان تطهير سيناء وخلوها من الإرهابا

وكانت مجموعة من العناصر التكفيرية قد هاجمت على نقطة رفع مياه شرق القناة وتم الاشتباك والتصدى لها من العناصر المكلفة بالعمل فى النقطة مما أسفر عن إستشهاد ضابط و10 جندى وإصابة 5 أفراد وجارى مطاردة العناصر الإرهابية ومحاصرتهم فى إحدى المناطق المنعزلة فى سيناء.

وأكدت القوات المسلحة على إستمرار جهودها فى القضاء على الإرهاب واقتلاع جذوره.