جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 10:40 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
١٥١٣ مواطن تلقوا خدمات الكشف والعلاج بالمجان بقافلة السرو من صحة دمياط التنمية المحلية تتابع تنفيذ مبادرة حياة كريمة والجمهورية الجديدة مصر بتتبني بالمحافظات ..” أسوان” افتتاح استوديو المحتوى التعليمى الجديد بالتعاون مع اليونسكو وهواوى بالأكاديمية المهنية للمعلمين وزيرة التضامن: 60% من مرضى الإدمان يعيشون مع أسرهم دون اكتشاف الوالدين لتعاطي أبنائهم. وصول 8 شهداء لـ مستشفى «الأقصى» جراء قصف الاحتلال منزلًا بمخيم المغازي إصابة 9 أشخاص واحتراق منزل في مشاجرة بالفيوم ... بسبب خلافات الجيرة مصرع شاب في تصادم دراجة نارية بجرار زراعي في الوادي الجديد «القباج» تطلق مرحلة جديدة من حملة «أنت أقوى من المخدرات» للوعي بخطورة الإدمان 4 شهداء وعدد من المصابين جراء قصف الاحتلال لمنزل بمخيم المغازي سوريا.. انفجارات عنيفة تدوي في منطقة مطار حلب الدولي وزيرة التضامن: قضية المخدرات أصبحت خطرًا يُهدد السلم المجتمعي التفاصيل الكاملة لمصرع عروس وشابين بالقليوبية

توافد الحجاج على مكة لبدء أداء مناسك الحج

الحجاج في مكة
الحجاج في مكة

يبدأ الآلاف من الحجاج في الوصول إلى مدينة مكة اليوم، وذلك من بين ما يقارب مليون يتوقع أن يؤدوا مناسك الحج هذا العام.

حيث قام اليوم المئات بأداء الطواف حول الكعبة، مرتدين ملابس الإحرام، فيما يمسك بعضهم مظلات تقيهم حرارة الشمس.

وبحسب رويترز ، فقد أوضح أحمد محمود، وهو أحد الحجاج المصريين ، بقوله "الحمد لله.. من المستحيل أن أصف شعوري الآن، وجودي في الحرم وفي أرض الحرمين يسعدني جدا".

والجدير بالذكر أن السعودية سمحت هذا العام بدخول حجاج من خارج أراضيها، بعد عامين لم يحضر الحج فيهما سوى بضعة آلاف من السعوديين والمقيميين، بسبب تفشي فيروس كورونا والفوضى التي أحدثها في العالم وفرضها قيودا على السفر.

إلا أن السلطات السعودية، سمحت إن مليون شخص فقط يمكنهم أداء الحج هذا العام، وهو أقل من نصف الأعداد قبل الجائحة.

ووفقاً لما قررته السلطات السعودية ، فإن الحج هذا العام يقتصر على الحجاج الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عاما.

كما اشترطت السلطات السعودية أن الحجاج ، يكونوا قد تلقوا كل جرعات اللقاحات للوقاية من كوفيد-19، ولا يعانون من أمراض مزمنة.

هذا و لتأمين الحجاج والتأكد من عدم وقوع أي مشكلات تعكر صفو المشاعر المقدسة، يجوب أفراد أمن المكان وسط الحجاج داخل الحرم المكي، وهناك شبكة من كاميرات المراقبة، ونقاط تفتيش عند مداخل المدينة.

والجدير بالذكر أن المملكة خلال السنوات الماضية ، أنفقت المليارات لتأمين واحد من أكبر التجمعات الدينية في العالم، وبحسب الاحصائيات الرسمية ففي عام 2019، هو آخر عام قبل الجائحة، أدى نحو 2.6 مليون حاج المناسك، بينما أدى 19 مليونا مناسك العمرة.