جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 10:07 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مسؤول أمريكي : بايدن سبب ارتفاع أسعار النفط ‎‎

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

حمل مسئول أمريكي سابق، سياسة الرئيس جو بايدن، المسئولية عن ارتفاع أسعار النفط، مستبعدا أن ”تكون حرب أوكرانيا هي السبب“.

حيث أوضح المستشار الاقتصادي الأمريكي السابق آرت لافار، إن ”الحرب في أوكرانيا سيكون لها تأثير ضار على اقتصاد الولايات المتحدة حال استمرارها لأشهر قادمة“.

والجدير بالذكر أن المستشار الاقتصادي الأمريكي السابق آرت لافار ، عمل مستشاراً بإدارة الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريجان.

وقد ذكر آرت لافار ، أن ”الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بدأ أخيرا بتحويل استراتيجيته في أوكرانيا إلى حرب استنزاف، من الواضح إنه مستعد لمواصلة الحرب لأشهر“.

وجاءت تصريحات المستشار الاقتصادي الأمريكي آرت لافار، خلال مقابلة مع مجلة ”نيوزويك“ الأمريكية، تم نشرها أمس.

وخلالها أشار آرت لافار إلى أن تصريحات الرئيس بوتين، التي أدلى بها يوم الأربعاء، أنه ”لن يضع جداول زمنية لإنهاء الحرب“.

وخلال تصريحاته أيضا أكد أنه ”لأمر سيىء للغاية بالنسبة للاقتصاد أن تحدث حرب برية في أوروبا، الحروب ليست جيدة والسماح بحدوثها أمر مروع حقًا، ليس هناك نهاية في الأفق يمكنني رؤيتها“.

فيما أشار آرت لافار في المقابلة إلى أن ”الرئيس الأمريكي بايدن، يبالغ في تقدير دور روسيا في ارتفاع تكلفة النفط عالميًا“، وذلك من خلال قوله ”صحيح أن الحرب تسببت في مشاكل للنفط والطاقة، لكنها حدثت في وقت لاحق“.

كما أفاد المستشار الإقتصادي، أن ”الحقيقة أن 90% من مشكلة النفط هي بسبب سياسة إدارة بايدن، المناهضة للإنتاج النفطي في الولايات المتحدة“.

هذا كما أوضح أن ”إنتاج النفط الأمريكي تراجع كثيرا عن مستويات ما قبل وباء كورونا، رغم أن صناعة الطاقة تعمل بقدرة عالية جدًا“.

ونفى لافار الاتهامات بأن ”المسئولين التنفيذيين في قطاع النفط متورطون في التلاعب بأسعار النفط“، مؤكدا أن ”قانون العرض والطلب يلعب دورًا في التكلفة العالية الحالية للنفط“.

وخلال تصريحاته ذكر ”إذا كنت تعمل في صناعة النفط، وكان هناك طلب كبير على منتجاتك، فماذا تفعل.. ترفع الأسعار، وتحاول إنتاج المزيد، إنه مثل أي سوق، إذا كان هناك تحول في الطلب، فسوف تنتج المزيد وترفع الأسعار لتقنين المنتج الذي لديك“.

وعلى إثر ذلك فقد أوضح المستشار الاقتصادي السابق، بقوله ”أعتقد أن شركات النفط الأمريكية مشلولة بسبب عدم امتلاكها القدرة على حفر المزيد من الآبار، وفي حال لم يتمكنوا من زيادة الإمدادات، فما الذي يفترض بهم أن يفعلوه“.

وقد إختتم المستشار آرت لافار ، بقوله ”سيرفعون الأسعار لتقنين الكمية التي لديهم.. هذا ليس تلاعبًا.. هذا ما يحدث في الأسواق“.

والجدير بالذكر أن آرت لافار، عمل بحملة الرئيس السابق دونالد ترامب الانتخابية، بجانب أنه مؤلف لعدة كتب عن الاقتصاد الأمريكي.