جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 10:12 صـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

قرارات أردنية جديدة بعد حادث تسريب الغاز بميناء العقبة

الأردن
الأردن

كشف رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة اليوم، عن أنه تقرر إنهاء خدمات عدد من المسئولين، وذلك على خلفية حادثة تسرب و انفجار غاز الكلورين السام في ميناء العقبة، الذي وقع الأسبوع الماضي.

وجاءت تصريحات بشر الخصاونة خلال جلسة مجلس الوزراء اليوم، حيث أوضح إن ”فريق التحقيق في حادثة سقوط خزان غاز الكلورين في أحد موانئ مدينة العقبة، أنجز مهمته، وأعد تقريراً يتضمن مجموعة إجراءات“.

وتابع رئيس الوزراء الأردني بقوله أنه من ضمن تلك الإجراءات ”إنهاء خدمات مدير عام شركة إدارة وتشغيل الموانئ، ومجموعة من المسئولين في الشركة، إضافة إلى إنهاء خدمات مدير عام الهيئة البحرية“.

وخلال تصريحاته أوضح الخصاونة أن ”التحقيق أثبت وجود عجز كبير وتقصير في إجراءات السلامة، والتعامل مع المواد الخطرة في ميناء العقبة لا يمكن التهاون معه“، كما ذكر أنه ”جرى إحالة تقرير حادثة العقبة بجميع تفاصيله إلى الادعاء العام“.

والجدير بالذكر أن سبق ذلك ، أن بشر الخصاونة ، أفاد من خلال سلسلة تغريدات له عبر "تويتر"، قال فيها إن فريق التحقيق في حادثة العقبة أنجز مهمته وأعد تقريراً يتضمن مجموعة من الإجراءات من ضمنها إنهاء خدمات مدير عام شركة إدارة وتشغيل الموانئ، ومجموعة أخرى من المسئولين في الشركة.

كما أشار رئيس الوزراء الأردني خلال التغريدات عبر حسابه الرسمي ، إلى أن الحكومة ستعلن عن نتائج التحقيق بصورة كاملة في حادثة تسرب غاز الكلورين السام في وقت لاحق .

والجدير بالذكر أن حادث تسريب غاز الكلورين الذي وقع في ميناء العقبة بالأردن ، تسبب في 13 وفاة وأكثر من 260 إصابة بأعراض تنفسية نتيجة استنشاق الغاز السام.

وقد تسببت الواقعة في انتقادات حادة ضد المسئولين في ميناء العقبة، وسط اتهامات بعدم تطبيق معايير السلامة بشكل كامل.