جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 08:56 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

صورة من الأقمار الصناعية لكوريا الشمالية تثير قلق أمريكا (لماذا؟)

كوريا الشمالية
كوريا الشمالية

كشفت صور التقطتها الأقمار الاصطناعية، عما قال باحث أمريكي إنه أكبر مصنع للأسلحة في كوريا الشمالية، فيما أكد أنه سري ويقع تحت الأرض.

حيث أوضح الباحث الأمريكي جاكوب بوغلي، إنه استطاع رصد المصنع العملاق في كوريا الشمالية عبر الاستعانة بالمصادر المتاحة للجميع، مثل الأقمار الاصطناعية، على ما أفادت صحيفة "مترو" البريطانية.

وبحسب الباحث فإن المصنع غير المٌعلن عنه، يقع في مدينة كانغيي شمالي كوريا الشمالية، وذلك بالقرب من الحدود مع الصين.

كما ذكر أن مساحته تقدر بنحو 176 ألف قدم مربع، أي ما يعادل 25 ملعب كرة قدم، وذلك وفقاً لما أفادته الباحث الذي أكد إن المساحة الدقيقة غير معروفة.

وأفاد أيضا، أن المنشأة الموجودة تحت الأرض، تعرف باسم "المصنع رقم 26"، كما تتسع لنحو 20 ألف شخص.

وقد أشار إلى أن من الأشياء التي دلت على وجود المصنع، هو وجود بوابات الأنفاق التي تؤدي إلى المصنع، حيث قال جاكوب بوغلي إن المظهر عند الهضبة التي يوجد بجوفها المصنع لا يوحي للشخص العادي بشيء يثير شكوكه، لكن التمعن في الصور قليلا يظهر وجود مداخل 9 أنفاق على الأقل تتيح الوصول إلى عمق 1.2 كيلومتر في قلب الهضبة.

كما أوضح الباحث الأمريكي، أن الصور تظهر أيضا وجود أعمدة التهوية التي تخرج من الأرض.

وتابع جاكوب بوغلي، بذكره أنه يوجد خارج المصنع نحو 50 هكتارا من المباني الإدارية والمستودعات، بجانب ملعب صغير للموظفين للعب كرة القدم.

كما أكد الباحث الأمريكي، إن المصنع مسئول عن تصنيع الذخيرة، بما في ذلك المدفعية ذاتية الدفع ومكونات الصواريخ الباليستية القصيرة المدى.

كما كان له دور في صناعة السلاح النووي فيما مضى، إذ يعتقد أن عملية تصنيع وتخزين أجهزة الطرد المركزي المستخدمة في تخصيب اليورانيوم كانت تتم في هذا المصنع، لكن ذلك لم يؤكد.

والجدير بالذكر أن كوريا الشمالية لم تنكر وجود المصنع، إذ نشرت صورا تظهر زيارة الزعيم كيم جونغ أون للمصنع قبل سنوات، لكن الذي تقر به هو المنشآت الموجودة فوق الأرض.