جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 06:00 صـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”الحرية والتغيير” ترفض إعلان البرهان وتدعو لمواصلة التظاهر

السودان
السودان

دعت قوى الحرية والتغيير إئتلاف المعارضة الرئيسي بالسودان اليوم الثلاثاء ،الشعب إلي مواصلة التظاهر حيث رفضت قرارات قائد الجيش عبد الفتاح البرهان التي أعلنها أمس الاثنين ووصفتها بأنها "مناورة مكشوفة وتراجع تكتيكي".

هذا، وقد أصدر الائتلاف بيان اليوم صادر له اليوم الثلاثاء يفيد بأن قرارات البرهان "هي مناورة مكشوفة وتراجع تكتيكي.. واجبنا جميعاً الآن هو مواصلة التصعيد الجماهيري بكافة طرقه السلمية من اعتصامات ،ومواكب والإضراب السياسي وصولاً للعصيان المدني الذي يجبر السلطة الانقلابية على التنحي"، بحسب تعبيرها.

وبالسياق ، جاء بيان قوى الحرية والتغيير بالتزامن مع مؤتمر صحافي عقدته في مدينة أم درمان غرب العاصمة السودانية للرد على إعلان البرهان.

كذلك، يواصل السودانيون المؤيدون لحكم مدني اليوم اعتصاماتهم في الخرطوم وضواحيها لليوم السادس على التوالي.

وفي وقت سابق مساء الاثنين، قد أعلن البرهان "عدم مشاركة المؤسسة العسكرية في المفاوضات الجارية حالياً (الحوار الوطني) لإفساح المجال للقوى السياسية والثورية.. وتشكيل حكومة من الكفاءات الوطنية المستقلة تتولى إكمال.. الفترة الانتقالية".

وبدوره، قال البرهان،فى خطاب إنه بعد تشكيل حكومة مدنية "سيتم حل مجلس السيادة وتشكيل مجلس أعلى للقوات المسلحة من القوات المسلحة والدعم السريع لتولي القيادة العليا للقوات النظامية ويكون مسؤولاً عن مهام الأمن والدفاع".

وعقب إنتهاء خطاب البرهان، أشعل محتجون الإطارات وأغلقوا الشوارع في منطقة بري شرق العاصمة الخرطوم، في تعبير عن عدم اقتناعهم بوعود قائد الجيش لذا يتظاهر السودانيون كل أسبوع تقريباً ضد الحكم العسكري.