جريدة الديار
الأربعاء 17 أبريل 2024 04:43 صـ 8 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

السودان وإثيوبيا يعلنان طي الخلافات وفتح صفحة جديدة من العلاقات


عقد رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق عبد الفتاح البرهان، ورئيس وزراء إثيوبيا، أبي أحمد، اليوم الثلاثاء، اجتماعا مغلقا في العاصمة الكينية، نيروبي.

ووفقا لشبكتى "العربية" و"الحدث"، ذكرت مصادر أن البرهان وآبي أحمد بحثا خلال الاجتماع، الذي عقد على هامش قمة الإيقاد، الأزمة بين السودان وإثيوبيا.

وأعلن الجانبان، في تصريحات صحفية عقب الاجتماع: "طي الخلاف بين السودان وإثيوبيا وفتح صفحة جديدة في العلاقات" بين البلدين.

وذكر بيان من رئاسة الوزراء الإثيوبي أن البرهان وأبي أحمد ناقشا القضايا الإقليمية والثنائية الحالية ذات الاهتمام المشترك.

كما ذكر بيان صادر عن مجلس السيادة الانتقالي في السودان، أن الاجتماع الذي عقد بين عبد الفتاح البرهان وآبي أحمد في نيروبي "مغلق".

وجدير بالذكر أن "الإيقاد" تعقد اليوم قمة طارئة استثنائية الـ39 في كينيا بمشاركة قادة الدول والحكومات الأعضاء في المنظمة.

ومن المقرر أن تناقش القمة القضايا والملفات التي تسهم في تعزيز جهود القادة لمعالجة تحديات الإقليم التي تتمثل في السلم والأمن وقضايا الجفاف والتصحر والتغيرات المناخية إلى جانب قضايا الأمن الغذائي وتداعيات كورونا وأثرها على الوضع الاقتصادي في الإقليم، بحسب شبكة "العربية".

كما ستناقش القمة كيفية تضافر جهود الدول الأعضاء لتجاوز المشاكل والتحديات التي تشهدها المنطقة وإيجاد السبل الكفيلة للنهوض بالإقليم وتحقيق الأمن والاستقرار والتعاون والتنسيق المشترك في القضايا الإقليمية والدولية من أجل مصلحة شعوب المنطقة.

ويأتي لقاء رئيس الوزراء الإثيوبي مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، اليوم، بعدما اتهم الجيش السوداني الأخير الأسبوع الماضي نظيره الإثيوبي بإعدام 7 جنود سودانيين ومواطن كانوا أسرى لديه، فيما وصفه بأنه "تصرف يتنافى مع كل قوانين وأعراف الحرب والقانون الدولي الإنساني".