جريدة الديار
الأربعاء 15 مايو 2024 12:35 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

نقابة التشكيليين تعلق على أزمة لوحات مترو كلية البنات

لوحات مترو كلية البنات
لوحات مترو كلية البنات

كشفت الدكتورة صفية القباني نقيب الفنانين التشكيليين أن الفنانة التشكيلية غادة والي صاحبة أزمة لوحات مترو الأنفاق، غير عضوة بالنقابة، وأنها خريجة جامعة ألمانيا قسم جرافيك، وأن ما حدث انتهاك لحقوق الملكية الفكرية، ولا يجوز الحصول على أعمال فنية لآخرين بدون استئذان مكتوب وموثق.

وقالت فى مداخلة هاتفية مع الكاتب الصحفى سيد على مقدم برنامج "حضرة المواطن"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم": " رسومات لوحات فنية داخل مترو الأنفاق مشروع قومي، والراحل الدكتور سامى رافع هو الذى رسم النصب التذكاري، وهناك مدرسة الاسكندرية للجداريات".

وتساءلت: " كيف يتم اسناد لفتاة صغيرة فى السن خريجة جرافيك برسم لوحات داخل محطات مترو الأنفاق، ومصر بها شباب الفنانين المبدعين، ويجب منحهم الفرصة لأثبات ذاتهم".

وطالبت بسن قانون يحمي مهنة الفن التشكيلي، ولكن هناك ما يردد بانه تقييد لحرية الأبداع، موضحة أن محطات مترو الأنفاق محط أنظار العالم فيجب أن تكون لوحات محطات المترو الانفاق، من الحضارة المصرية.

وأكدت: "اتصلت بالفنانة غادة والي لمساندتها ودعمها والعمل على حل القضية ولكنها لم تستجيب".

وكانت الهيئة القومية للأنفاق اعتذرت للفنان التشكيلي الروسي "جورجي كوراسوف" وللجمهور بشأن ثبوت واقعة استخدام تصميمات فنية من أعماله في المشروع الثقافي داخل محطة كلية البنات في الخط الأخضر الثالث للمترو.

موضوعات متعلقة