جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 02:03 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تفاصيل افتتاح السيسي مشروعات ”مصر الرقمية”

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم عددا من مشروعات "مصر الرقمية" لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وشهد الرئيس إطلاق منصة مصر الرقمية، وكذلك افتتاح عدد من المشروعات عبر الفيديو كونفرانس، مثل محطات إنزال الكابلات البحرية في كل من رأس غارب، والزعفرانة، وسيدي كرير، فضلًا عن افتتاح مركز البيانات الدولي بالقاهرة، ومدارس المصرية للاتصالات للتكنولوجيا التطبيقية، ومراكز إبداع مصر الرقمية، وتطوير متحف البريد المصري.

كما شهد الرئيس فاعليات الجلسة الحوارية للشباب المشاركين في المبادرات والمستفيدين من المنح الخاصة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي: نستعرض اليوم الطفرة التي حققناها على المستوى التعليمي والتكنولوجي.

وأكد الرئيس السيسي أن مشروعات "مصر الرقمية" لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي “بتاخد أموال فوق التصور”.

وأكد الرئيس السيسي أن المراكز الرقمية التي تم إنشاؤها محصنة ولا يمكن اختراقها.

وقال السيسي: تكلفة إنشاء المراكز الرقمية بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية تخطت المئة مليار جنيه.

واضاف: الدول لا تعيش ولا تزدهر إلا بالبناء والتنمية مع الصبر والتضحيات

وقال الرئيس: تكلفة إنشاء المراكز الرقمية بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية تخطت 100 مليار جنيه.

وأكد الرئيس السيسي ان شركة العاصمة الإدارية طلبت مننا 4 مليارات جنيه مقابل حق انتفاع سنوي للحي الحكومي.

وتابع الرئيس السيسي أن كل ما تم في العاصمة الإدارية الجديدة قامت به شركة العاصمة.. وطلبت تأجير الحي الحكومي بـ4 مليارات جنيه في العام الواحد قائلا: الناس بتقولنا انتوا بتجيبوا الفلوس دي منين والعاصمة من أموال الحكومة.

وقال: نحن صادقون وشفافون بالنسبة مواردنا معندناش غير الأفكار وشركة العاصمة عملت وبتقولنا عاوزة فلوس حق انتفاع في السنة نتيجة مواردها الذاتية التي صرفتها.

وقال الرئيس السيسي إنه ذكر سابقا واقعة اختبار 300 ألف دارس بكليات الحاسبات والمعلومات ولم ينجح سوى 111 فردا فقط مؤكدا أن الدولة لم تفقد الأمل.

ووجه الرئيس السيسي الحديث إلى الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي قائلًا: “يا دكتور خالد أنت قولتلي هنشتغل على خريجين الحاسبات ونأمل أن يكون هناك عدد كبير من الخريجين قادرين على استيعاب ما يحدث في سوق العمل”.

واضاف: لو تواجد 100 ألف دارس بكليات الحاسبات قادرين على استيعاب تحديات سوق العمل العالمية هصرف عليهم 12 مليار جنيه.

وأكد الرئيس السيسي أن الدولة المصرية تسعى إلى تأهيل جيل من خريجي الحاسبات والمعلومات لمواكبة تحديات سوق العمل العالمية والشركات الدولية.

وقال الرئيس السيسي إن الدولة المصرية عملت خلال الفترة الماضية على تحويل الدولة من الورقي إلى الرقمي وتعمل أيضًا في الفترة الحالية على إدخال جزء من العمل من خلال الذكاء الاصطناعي

وأضاف: البلاد بتبني وتعمر علشان تأخذ مكانها وسط الأمم وذلك يأتي بالصبر والتضحيات.

وأكد الرئيس السيسي أن ثقافة التعليم تحتاج للتطوير والتحديث والمسئولية مشتركة.. قائلا: ثقافة التعليم اللي إحنا ماشين بها يجب أن تتطور وتتعدل لتوافر فرص حقيقية للمستقبل.

وقال الرئيس السيسي: نحتاج للاقتناع بأن المستقبل وفرص العمل مرتبطان بالعلوم التكنولوجية الحديثة.

ووجه الرئيس السيسي وسائل الإعلام باستعراض قدرات المتميزين من الشباب في مجال تكنولوجيا المعلومات.

وأكد الرئيس السيسي أنه لن نستطيع تعديل الدخول البسيطة للمواطنين دون عمل محترف ومختلف.

كما وجه الرئيس السيسي وسائل الإعلام باستعراض قدرات المتميزين من الشباب في مجال تكنولوجيا المعلومات.

كما علق الرئيس السيسي على كثرة برامج الطهى والأكل مطالبا بتنوع البرامج وإظهار قدرات وإبداعات الشباب وإلقاء الضوء عليهم مثل برامج العباقرة، قائلا: “هي الناس محتاجة حد يعلمها إزاى تاكل”.

وقال الرئيس السيسي: علينا البحث دائما وأبدا عن الأفكار لتطويرها وتطويعها لخدمة الوطن.

وأضاف: من يريد المشاركة في صنع القرار عليه أولا دراسة السياق الفكرى للدولة المصرية

وأكد السيسي أن بناء الدول يحتاج إلى الصبر والعمل والتضحيات ولا سبيل دون ذلك

وقال الرئيس السيسى إن ثقافة التعليم تحتاج إلى تطوير وتعديل، وإن هناك مسؤولية تقع على الجميع تتمثل فى وجود فرص حقيقية للتعليم، مؤكدا أن الدولة تسير فى مسار تعليمى ولكنه قد لا يحقق المطلوب.

وأكد الرئيس أن الكليات المطلوبة للدراسات المختلفة متوفرة حاليا، وفرص العمل الحقيقية أصبحت متاحة من خلال هذه الكليات، وأحيانا نكون مقصرين فى تسويق الكلام المهم للدولة.

وأوضح الرئيس: أين الدولة من الصادرات الإلكترونية.. والأسر التى تقف فى انتظار الدروس والإصرار على نجاح الطلاب فى الإعدادى والثانوية يعكس الوعى المصرى بالتعليم مطالبا بالتركيز على نوع الشهادة التى يحصل عليها الطالب.

وقال الرئيس السيسى: لازم نغير الواقع اللى احنا فيه احنا ماعندناش ثروات وأثناء الترشح استدعيت متخصصا للسؤال عن الثروات قال: عندنا ثلاثة أشياء رمل ورخام وحجر جيرى.

وأكد الرئيس السيسى: ماعندناش فى مصر غير العمل والأفكار وتطويرها لتغيير حياة الناس وهناك طلبات دائمة لتحسين الدخول مؤكدا أن دخول المواطن المصرى ليست كبيرة".

وقال الرئيس السيسى: اللى بيتعمل فى مصر أمر غير مسبوق، ومعمول من عند ربنا، وليا الشرف والعزة وكل الرضى على دعم ربنا إن أقدر أعمل الكلام ده، وأنا لا أزايد أو أدعى على الله وأنا الوحيد اللى شايف اللى بيتعمل ويتعمل ازاى".


وقال الرئيس البلد دى حماها ربنا، وهيحميها، وهيساعدنا فى بناها ربنا، وهتبقى فى مستوى تانى، وبكرة تشوفوا اللى بيتحقق بفضل ربنا

واضاف الرئيس إن وزير التموين تعرض للهجوم بسبب الرغيف المعدل، قائلا: هل قلت للناس إن الرغيف يكلف الدولة 75 قرشا ويباع بـ5 قروش وقالوا له أنت مين عشان تغير مزاج المصريين.


وقال الرئيس أنا بكلم المواطن المصرى وأهلى وناسى اللى أتمنى أعملهم أحلى حاجة فى الدنيا مؤكدا أن الأجور البسيطة لن نستطيع تعديلها إلا بالعمل المحترف.

وأضاف الرئيس البعض قال ندى أكل للناس ونسيب البلد على هذه الحالة وتطلع اللى تطلعه فقلت أنا هقف أمام ربنا وهقوله عملت كدا ليه عشان أعمل إنسان حقيقى يعرف قدراته الحقيقية، ونكافح أى تجاوز فى التعليم.

وقال الرئيس عملية إعادة صياغة الإنسان وتطويرها تحتاج إلى إجراءات وموارد مطلوبة ولابد من ثقافة الأسر تتغير عشان نعطى تعليم حقيقى ولبناء الدولة لا بد من صبر وعمل وتضحيات.