جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 03:07 مـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

إنتاج وترميم العديد من الأفلام لذوي القدرات الخاصة بالقومي للسينما

المركز القومي للسينما
المركز القومي للسينما

أقام المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست زينب عزيز، على مدار عام مالي كامل، العديد من الأنشطة الثقافية وحقق إنجازات عديدة في مجال إنتاج الأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية والتحريك ونوادي سينما بعدد من محافظات الجمهورية إلى جانب تنظيم عدد من الورش الفنية والفعاليات الثقافية.

أفلام المركز القومي للسينما

وأوضح المركز القومي للسينما، في بيان أصدره اليوم الأربعاء، 6 يوليو أن الإدارة العامة للإنتاج التابعة للمركز قامت بإنتاج كل من الفيلم التسجيلي «القاهرة عمارة الروح والعقل» إخراج لؤي جلال ،والفيلم الروائي القصير «مش بالورقة والقلم» إخراج أحمد محمد عبده، وفيلم «بداية الفيلم عشرينيات القرن الماضي» إخراج سارة روزيق.

وأنتجت أيضًا الفيلم الروائي القصير «فليحيا أبو الفصاد» إخراج حازم مصطفى، والفيلم التسجيلي «نص نعل» إخراج أحمد إبراهيم، وفيلم التحريك «لما أكبر» إخراج سامح الشرقاوى، وفيلم التحريك «أنتيكه» من إخراج زكريا عبدالعال، وفيلم التحريك «نفسي أطير» للمخرج أسامة أبو زيد.


وعن مرحلة المونتاج، نوه المركز القومي للسينما إلى أنه يتم حاليا عمل المونتاج لكل من فيلم «بليغ حمدى عاشق النغم» للمخرج حسين بكر وفيلم "أصل الحكاية» إخراج سهام عبدالمنعم، وقد دخل كل من فيلم التحريك «ندى» للمخرجة ريم لطفي و«بعد نظر» إخراج رانيه محمود، في المراحل النهائية

ودخل الفيلم التسجيلي«سوق الخميس» إخراج طارق الزرقانى في مرحلة تركيب الموسيقى التصويرية والتترات.
وأشار المركز إلى قيامه بعدد من الملاحقات الوثائقة لكل من احتفالية «القاهرة عاصمة للثقافة » بسور القاهرة الشمالي، وافتتاح معرض فيصل للكتاب، واحتفالية الحديقة الثقافية بالسيدة زينب، واحتفالية مرور 50 عاماعلي إنشاء كلية الفنون الجميلة، واحتفالية جائزة المبدع الصغير واحتفالية عشرينيات القرن الماضى للمجلس الأعلى للثقافة.

نوادي السينما في المحافظات

وأقام المركز كل من نادي سينما أوبرا الإسكندرية ونادي سينما أوبرا دمنهور وبورسعيد وهذا إلى جانب إقامة نادي سينما الشباب بالتعاون مع قطاع صندوق التنمية الثقافية بالهناجر وبمركز الحرية والإبداع بالإسكندرية، ونادي سينما المرأة بالقاهرة.
وتم توقيع بروتوكول تعاون بين مكتبة الإسكندرية والمركز القومي للسينما لإقامة عروض للأفلام الفائزة بمهرجان الإسماعيلية.

وتضمنت فعاليات وأنشطة مركز الثقافة السينمائية، العديد من العروض لأهم الأفلام المصرية والعالمية وعروض أولى لعدد من الأفلام المصرية إلى جانب عقد الندوات الفنية التي استضافت كبار النقاد السينمائيين، وإقامة عدد من الفعاليات لذوي القدرات الخاصة ومن ضمنها عروض أفلام تحريك وورش قص ولصق وورش تلوين وورش حكي للأطفال.

كورسات مجانية

وقد أقيمت ونظمت بالإضافة لذلك كورسات مجانية لمهارات التكوين البصرى، وورشة أساسيات النقد السينمائي كما تم توقيع بروتوكول تعاون بين إدارة الموهوبين والتعليم الذكى لإقامة عدد من الأنشطة الثقافية، وإقامة أسابيع ثقافية للتراث الإسلامي، وورش للنقد السينمائي وندوات لكبار النقاد وعمل زيارات لمكتبة المركز العريقة كأقدم مكتبة سينمائية في مصر.

وأشار المركز إلى قيام السيناريست زينب عزيز بافتتاح مركز ثروت عكاشة الثقافي بمدينة الفنون حيث أقيمت به العديد من الأنشطة والفعاليات الثقافية ومن ضمنها ورش للسيناريو والديكور السينمائي والإخراج وورش للأطفال.

مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة
كما أقام المركز القومي للسينما فعاليات الدورة الـ23 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة بمشاركة 31 دولة، والتي تم خلالها ترميم ثلاثة أفلام للمخرج الكبير خيري بشارة وهي "طبيب في الأرياف - طائر النورس - صائد الدبابات»، وترميم وعرض فيلم "كرسي توت عنخ أمون» للمخرج الكبير شادي عبد السلام احتفالا بمئوية اكتشاف مقبرة توت عنخ امون وجاءت هذة الخطوة كبداية لمشروع ترميم للعديد من الأفلام الهامة في تاريخ السينما المصرية.

وخلال الدورة تم الاحتفاء بالمخرج الكبير خيري بشارة وتكريم المخرج عواد شكري، وعمل عدد من الورش من ضمنها ورشة الإنتاج وتوزيع الفيلم الوثائقي للمنتج حسام علوان وورشة تدريب الممثل للفنان أحمد كمال وورش فنية للرسوم المتحركة.

وتم عمل برنامج خاص لأفلام الأطفال بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم بمحافظة الإسماعيلية بحضور أطفال المدارس، ومعرض للصور الفوتوغرافية المصورة علي شريط سيلولويد، إلي جانب عرض فيلم أربعة أيام مجيدة إخراج صلاح التهامي احتفالا بمئوية المخرج صلاح التهامي.

كتب ولجان تحكيم

وأصدر المهرجان عددا من الكتب تحت عنوان «عواد شكري .. ابن الصعيد» تأليف الناقدة صفاء الليثي، و«محسن ويفي.. مختارات نقدية» إعداد جميلة ويفي والسينما التجريبية «فجر بلا نهاية» تأليف صلاح سرميني، و«خيري بشارة عن تجربته في السينما التسجيلية» من تأليف خيري بشارة.

كما تم اختيار عدد من كبار الفنانيين والسينمائيين كأعضاء لجنة تحكيم للمهرجان والتي ترأسها المخرج الفرنسي لادج لي (Ladj Ly) الحائز علي جائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان كان 2019 عن فيلم «البؤساء».