جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 04:17 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”موقع سويسري”: لماذا منتخبات أفريقيا غير قادرة على الفوز بكأس العالم؟

نشر موقع "Agones Kovan" السويسري تقريرا مفصلاً عن الأسباب التي تجعل المنتخبات الإفريقية غير قادرة على الفوز بكأس العالم

وقال التقرير : إن باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم صرح من قبل على ضرورة أن يفوز منتخب أفريقي بكأس العالم في المستقبل وهذا التصريح يشبة ما قالة من قبل أسطورة الرياضة بيليه منذ 51 عاماً .

واوضح التقرير : إن إفريقيا ومشجعي كرة القدم حول العالم كانوا يتابعون المباراة النهائية لكأس إفريقيا للأمم الأفريقية المتضية " بالكاميرون "، والتي انتهت المباراة بين السنغال ومصر بفوز " أسود التيرانجا" باللقب للمرة الاولى في تاريخية .

وتابع : خلال النسخة السابقة من المونديال ، التي أقيمت في 2018 " بروسيا " ، كانت المنتخبات الأفريقية بعيدة كل البعد فقد تم إقصاء جميع منتخبات القارة من دور المجموعات، بما في ذلك مصر والسنغال، أبطال المباراة النهائية "كان" 2022 ، في سنة 2010، بعد أن تأهلت غانا إلى ربع النهائي، مما جعلها ثالث ممثل أفريقي يصل إلى هذا المستوى، بعد الكاميرون في سنة 1990 والسنغال في سنة 2002، توقع العديد من الخبراء أداء جيدا لكرة القدم الإفريقية على المستوى العالمي في السنوات التالية.

واستكمل : إن باحثين من جامعة هارفارد الأمريكية ، اجروا دراسة حول إمكانية فوز الدول الأفريقية بكأس العالم حيث قام الباحثون بتحليل أداء أفضل الفرق الأفريقية بين عامي 1970 و1979، و مقارنتها بالأداء الذي تم عرضه بين سنتي 2010 و2019 خلال الخمس سنوات الماضية، وبالدول التي شاركت في كأس العالم في سنة 2010 وتوصلت في النهاية انه من الممكن تصنيف الجزائر والكاميرون ومصر وغانا وكون دفوار والمغرب ونيجيريا والسنغال وجنوب إفريقيا وتونس كأفضل دول كرة القدم الأفريقية، بناء على أدائها فمن خلال بعض المؤشرات، ندرك أن مؤشر التنافسية للدول الأفريقية قد ملأ فراغ جزء من تأخرها مقارنة بأفضل الدول في العالم وفقا لدراسة جامعة هارفارد الأمريكية ، فإن السبب الرئيسي وراء زيادة تنافسية المنتخبات الأفريقية لا علاقة له بالموهبة ولإثبات ذلك، وقارن الباحثون نتائج تونس وفرنسا في هذا السياق ينسب مراقبو تونس أداء السبعينيات إلى جيل ذهبي، ولا سيما مختار ذويب ونجيب غميض ورؤوف بن عزيزة وطارق ذياب، فهؤلاء هم الذين جعلوا تونس فائزة محتملة بكأس العالم.

وأوضح الباحثين في الدراسة، فإن مستوى القوة التي تواجهها الدول الأفريقية يعتبر السبب الرئيسي لفشلها في كأس العالم، فقد شاركت مصر في عشرة من أخر ثلاثة عشر نهائيات لكأس الأمم الأفريقية، وفازت بأربعة ألقاب وحصلت على المركز الثاني مرتين ومع ذلك فقد خسرت البلاد جميع المباريات الثلاث التي خاضتها في نهائيات كأس العالم على مدار الثلاثين سنة الماضية الأمل مسموح .

وأضافت نتائج الدراسة ، تحتاج أفضل الدول الأفريقية لكرة القدم إلى تحسين جودة خصومها لتطوير المهارات اللازمة للفوز بكأس العالم في ويجب أن تكون قادراً على التغلب على أفضل المنتخبات الوطنية العالمية ،حيث إن مواجهة هؤلاء الخصوم بشكل أكثر انتظاماً من شأنه أن يعوّد فرق كرة القدم الأفريقية على هذا المستوى من الشدة.

وشددت الدراسة إن من الضروري لأفضل الدول الأفريقية في كرة القدم تحسين جودة خصومها لتطوير المهارات اللازمة للفوز في كأس العالم.

في هذا الصدد سوف تواجه الدول الأفريقية أفضل الخصوم في كأس عالم 2026، فقد أكدت الفيفا أن نسخة كأس العالم التي تقام هذا العام ستشهد لأول مرة مشاركة تسع دول أفريقية؛ حيث إن مشاركة المزيد من الدول في البطولة سيزيد بشكل طفيف من جودة المنافسة التي تواجهها الدول الأفريقية المشاركة حيث يتم ضمان مباريات المجموعة الثلاث فقط.

والمحت الدارسة : انه لا يزال أداء الدول الأفريقية يضعها في المتوسط العالمي من حيث مؤشرات الأداء، وكمشاركين في كأس العالم، تنتقل الدول الأفريقية من مؤشرات تتراوح بين 25 و45 بين سنتي 1970 و1979، إلى مؤشرات تتراوح بين 43 و57، بين سنتي 2010 و2019.

واضافت : أنه كمنافسين على الكأس، تراوحت مؤشرات أداء البلدان الأفريقية بين 23 و56 من 1970 إلى 1979 ، وتراوحت بين 39 و62 في الفترة المتراوحة بين سنتي 2010-2019 ، وبالتالي زادت القدرة التنافسية الأفريقية على مستوى كرة القدم العالمية.