جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 06:22 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

التضامن : ضم 450 ألف أسرة جديدة لبرنامج تكافل وكرامة

نيفين القباج
نيفين القباج


تتجه الحكومة، خلال العام المالي الجاري، 2022- 2023، إلى تخصيص 2.7 مليار جنيه لضم 450 ألف أسرة جديدة ضمن المستفيدين من برنامجي تكافل وكرامة، وذلك وفقًا لما جاء في البيان المالي، للحكومة.

جاء ذلك بعدما كشفت وزارة التضامن الاجتماعي، أعداد أصحاب المعاشات والمستفيدين، وأعداد منافذ صرف المعاشات، بجانب أعداد المؤمن عليهم، حتى منتصف شهر يونيو الماضي.

وقالت وزارة التضامن الاجتماعي، عبر موقعها الرسمي، إن أعداد أصحاب المعاشات والمستفيدين بلغ نحو 10 ملايين و758 ألف و226 مواطنا، حتى مطلع شهر يونيو الجاري، فيما وصل عدد المؤمن عليهم إلى 14.138.739 مليون مواطن من كافة محافظات الجمهورية، أما منافذ صرف المعاشات فشهدت قفزة في أعدادها، حيث وصل عددها حوالي 23 ألف منفذ و213، موزعين على كافة ومختلف محافظات الجمهورية.
كما تستهدف الدولة، خلال العام المالي الجديد، تحديد الدولار الجمركي بـ 16 جنيها للسلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج حتى نهاية إبريل؛ فضًلا عن استهداف تحمل الموازنة أعباء الضريبة العقارية عن قطاعات الصناعة لمدة 3 سنوات بتكلفة قيمتها 3.75 مليار جنيه؛ بالإضافة إلى عدد من الإجراءات الأخرى لتجنب حدوث أي اختلالات في الاقتصاد المصري وضمان استدامة الأوضاع المالية.
وتستهدف الحكومة العمل على تطبيق سياسات جديدة من شأنها تحفيز الأنشطة الاقتصادية الإنتاجية الداعمـة للنمـو وخاصـة فـي قطاعات الصناعة والتصدير، وتكون قادرة على استيعاب العمالة المتضررة من توقف أنشطتهم نتيجة الإجراءات الصحية المتبعة.
كما ستستمر الحكومة في صياغة خطط وبروتوكولات لفض التشابكات المالية بين قطاعـات الدولة المختلفة ولعل من أهمها جهود سداد كافة متأخرات مخصصات مساندة ورد أعباء الصادرات والذي قامت به الحكومة مما سمح بضخ أكثر من 20 مليار جنيه للمصـدرين بشكل إضـافي لتحفيز القطاع الخـاص على التوسع الأفقي وزيادة الإنتاج.