جريدة الديار
الأحد 19 مايو 2024 12:52 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
مدارس التربية الفكرية بدمنهور يحصدون المراكز الأولى على مستوى الجمهورية جامعة دمنهور تحتفل باليوم العالمي للمتاحف ” صور ” وكيل تعليم البحيرة يقرر إحالة طالب للتحقيق بأحد لجان الشهادة الإعدادية واستبعاد رئيس اللجنة والمراقب الأول نائب محافظ البحيرة تستقبل وفد لجنة الشئون الخارجية الصينى بمدينة رشيد ” صور ” شعلة يتفقد سير امتحانات الفصل الدراسي الثاني رئيس هيئة تنشيط السياحة يستقبل وفدا من أعضاء مهرجان الإسكندرية السينمائي وزيرة البيئة : ٣٠٠ مليون يورو إستثمارات في مجال التوافق البيئي في الصناعة و٢٥٠ مليون يورو إستثمارات مستقبلية مفاجأة في قضية سيدة بورسعيد المتهمة بتخدير ابنها لاستخراج أعضاءه إسرائيل تستهدف قياديًا بحزب الله ومرافقه على طريق دمشق-بيروت جالاتا سراي يتنافس مع أندية تركية على ضم النني ومحمد عبد المنعم 5 مشروبات طبيعية للحصول على بشرة رطبة خلال الطقس الحار روسيا تسيطر على بلدة جديدة في مقاطعة خاركيف

استزراع الاسماك يرفع ميزانية مصر مليارات الدولارات

الاسماك
الاسماك

تبذل مصر جهود كبيرة في استزراع الثروة السمكية حتي اصبحت تحتل المركز السابع عالميًا في الاستزراع السمكي ومن أهم مطالب المصريين هو الإهتمام بتنمية وتنظيف البحيرات الطبيعيه الذي كان له دور كبير فى تطوير عائد الثروة السمكية ومن أشهر المحافظات فى إنتاج الاسماك منطقة الدلتا والمحافظات الساحلية،وتنتج محافظة كفر الشيخ 71% من الأسماك، بينما 15% من الإنتاج في محافظة الشرقية، و11% بمحافظة البحيرة.

قال حسين ابوصدام نقيب عام الفلاحين، أن الدولة المصرية تبذل جهود كبيرة في استزراع الثروة السمكية حتي اصبحت مصر تحتل المركز السابع عالميًا في الاستزراع السمكي طبقا لإحصائيات منظمة الأغذية والزراعة (FAO)، كما تحتل المركز الأول إفريقيا في إنتاج الأسماك، وبلغ إنتاج مصر من الأسماك 1.5 مليون طبقا لآخر كتاب إحصائي 2016 صادر عن الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية.

واضاف ابوصدام، أن الانجازات الذي تحدث فى زراعة الاسماك تعتبر سياسة أقتصادية لانتاج الثروة السمكية وكان بداية تلك المشروعات الغذائية من توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتعيين نائب لوزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكيه والداجنة.

وأكد أبوصدام، أن مطالب الشعب المصري هي الإهتمام بتنمية وتنظيف البحيرات الطبيعيه الذي كان له دور كبير فى تطوير عائد الثروة السمكية مشيراً أن مصر تمتلك ثروات مائية كبيرة مثل البحار والبحيرات والانهار ومصارف قادرة علي تطور الاستزراع السمكي.قائلاً:" أن الاهتمام بالثروات الطبعية قادرة على رفع ميزانية الدولة المصرية مليارات الدولارات فى عام واحد".

واوضح صلاح طاهر، خبير الاستزراع السمكي، إن إنتاج الأسماك في مصر ينمو بصورة واضحة ، وحجم الإنتاج زراعة الاسماك السنوي في فترة التسعينات بنحو 200 إلى 300 ألف طن، وقفز هذا الإنتاج إلى 1.2 مليون طن عام 2015، ثم وصل إلى 1.8 مليون طن في العام 2019.

واكد طاهر، أن مصر تحتل المركز العاشر عالميا في إنتاج الأسماك، وأن 75% من إنتاج مصر السمكي سنويا يأتي من المزارع السمكية، والباقي من المصائد الطبيعية، وهو ما يعنى أنه في حالة اعتماد مصر على المصائد الطبيعية ستصل الأسماك إلى أسعار خيالية.
وكشف طاهر، عن إنشاء إنتاج السمك في منطقة الدلتا والمحافظات الساحلية،وتنتج محافظة كفر الشيخ 71% من الأسماك، بينما 15% من الإنتاج في محافظة الشرقية، و11% بمحافظة البحيرة.

وقال جرجس عوف، موزع أسماك، أن زراعة الاسماك فى مصر متطورة وأن مشكلة هذه الصناعة ليست في مرحلة الاستزراع، ولكن في المراحل التالية للحصاد، حيث يوجد في مصر شركة وحيدة لتصنيع الأسماك هي شركته، وأخرى تقوم بالتصنيع اليدوي في مدينة دمياط.

واشار عوف، أن تسويق الثروة السمكية في العالم يعتمد على الأسماك التي يجرى عليها عمليات تصنيعية مختلفة تبدأ من إزالة أحشائها وخياشيمها، حيث أن 3% فقط من تسويق الأسماك في العالم يكون سمكة كاملة، ولكن هذا الاتجاه غير متعارف عليه كثيرا في مصر..
ولفت عوف، أن المتوقع ألا يتقبل السوق المحلى الأسماك المصنعة بشكل كامل في البداية، مثل ما يحدث بالدواجن المصنعة من قبل، ومن المحتمل أن سيتقبل السوق هذه الثقافة، مطالبا بتسهيل الاجراءات القانونية حتي نتمكن من سهولة التصدير السمكي.